العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

الجيش السوري يستعد لمعركة قريبة في حلب ومقتل 200 مدني في أسبوع

سوريون يدخلون وسط أنقاض المباني المدمرة بعد غارة جوية على حي يسيطر عليه المتمردون في حلب - reuters
سوريون يدخلون وسط أنقاض المباني المدمرة بعد غارة جوية على حي يسيطر عليه المتمردون في حلب - reuters

يحشد الجيش السوري قواته استعداداً لـ «معركة حاسمة» تبدأ قريباً في منطقة حلب في شمال سورية، بحسب ما ذكرت صحيفة سورية قريبة من السلطات أمس الخميس (28 أبريل/ نيسان 2016)، في وقت يستنجد الموفد الدولي ستافان دي ميستورا بموسكو وواشنطن لإنقاذ الهدنة المعمول بها منذ شهرين في البلاد.

واوقع التصعيد العسكري المتواصل خلال أسبوع حوالى مئتي قتيل بين المدنيين في مدينة حلب، عاصمة سورية الاقتصادية سابقاً.

وكتبت صحيفة «الوطن» في افتتاحيتها الخميس «آن أوان انطلاق معركة تحرير حلب كاملة من رجس الإرهاب»، مضيفة «لا يخفى على أحد أن الجيش العربي السوري حشد واستعد مع حلفائه للمعركة الحاسمة التي لن يطول زمن مباشرتها ولا زمن حسمها».

وأكد مصدر حكومي لوكالة «فرانس برس» أن «الجيش يستعد لمعركة ضخمة خلال الأيام المقبلة لطرد المقاتلين من مدينة حلب عبر محاصرتها وإنشاء منطقة آمنة».

واعتبرت الصحيفة أن «القيادة السياسية والعسكرية أعطت فرصة للهدنة لحقن الدماء ومنحت التسوية السياسية فرصة سانحة في جنيف استجابة لطلب الأصدقاء الروس، مع أن العمليات العسكرية قبل وقف القتال كانت تسير باتجاه حسم الصراع في حلب».

وقتل53 مدنياً على الأقل، بينهم خمسة أطفال، أمس (الخميس) في تبادل القصف.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس»: «قتل 31 مدنياً على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، وأصيب العشرات بجروح في غارات جوية» استهدفت أحياء في الجزء الشرقي.

كما قتل «22 مدنياً، بينهم طفلان، وأصيب العشرات بجروح جراء قصف الفصائل المقاتلة بالقذائف لأحياء» واقعة في الجهة الغربية.

وقال أحد سكان الأحياء الشرقية لـ «فرانس برس»: «لم يحصل قصف بالطيران بهذا الشكل منذ خمس سنوات». وأضاف «الطيران أحرق اليوم المناطق الشرقية».

وكان قتل ليلاً 30 مدنياً، بينهم طبيبان، جراء استهداف الطائرات الحربية لمستشفى القدس الميداني ومبنى سكني في حي السكري في الجهة الشرقية.

ودانت منظمة أطباء بلا حدود في بيان أمس تدمير مستشفى القدس الذي تدعمه. ونقلت عن موظفين أن المستشفى «تحول إلى ركام» إثر إصابته «مباشرة في غارة واحدة على الأقل».

ويعد المستشفى «مركز الإحالة الرئيسي لطب الأطفال في حلب»، وتدعمه المنظمة منذ العام 2012.

وندد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة سالم المسلط في بيان امس بما اعتبره «هجوماً وحشياً هو رسالة أن نظام الأسد يرفض وضع حد لمعاناة الشعب السوري».

وأكد الموفد الدولي الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا من جهته بعد عرض تقرير عن جولة مفاوضات جنيف الأخيرة بين الحكومة والنظام إلى مجلس الأمن، مقتل طبيب الأطفال الوحيد في حلب في الغارات.

وأقرت الهدنة في سورية برعاية الولايات المتحدة وروسيا تمهيداً للمفاوضات بين النظام والمعارضة بهدف إيجاد تسوية لنزاع أوقع أكثر من 270 ألف قتيل خلال خمس سنوات.

ودعا دي ميستورا ليل الأربعاء الخميس إلى «إنقاذ اتفاق وقف الأعمال القتالية من الانهيار الكامل».

وأضاف «لا يزال (الاتفاق) قائماً في مناطق عدة، ولكنه يواجه خطراً كبيراً، بالكاد لا يزال حياً. و(...) قد ينهار في أي وقت».

ودعا إلى عقد اجتماع لمجموعة دعم سورية برئاسة واشنطن وموسكو «قبل الجولة الجديدة (من المفاوضات) خلال شهر مايو/ أيار».

والخميس، حض مسئول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين الأفرقاء السوريين المتنازعين والمجتمع الدولي، وخصوصاً واشنطن وموكسو، على الحفاظ على وقف إطلاق النار بهدف «وضع حد للمعاناة الهائلة».

ميدانياً أيضاً، قتل الخميس 64 مقاتلاً من الفصائل المعارضة والأكراد في معارك في محيط تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وأفاد المرصد السوري أن «53 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة، وغالبيتها إسلامية، و11 مقاتلاً من قوات سورية الديمقراطية قتلوا خلال معارك بدأت (الأربعاء) وانتهت أمس (الخميس) في محيط تل رفعت».

وأشار عبد الرحمن إلى أن «غالبية جثث مقاتلي الفصائل في يد وحدات حماية الشعب الكردية، وتم عرضها في مدينة عفرين الواقعة تحت سيطرة الأكراد في ريف حلب الشمالي الغربي».

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور وشريط فيديو تظهر عشرات الجثث في شاحنة نقل ضخمة تسير في شوارع عفرين.

واندلعت المعارك إثر هجوم شنته الفصائل المقاتلة، وبينها «أحرار الشام» و»فيلق الشام»، شمال تل رفعت في محاولة لاستعادتها من قوات سورية الديمقراطية، وهي تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية.

العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 2:38 م

      مع حكمة رب العالمين

      أنا مع المعارضة السورية و مع حكمة رب العالمين ببقاء الرئيس بشار في السلطة إلى أن يأذن الله بزواله من الحكم فبقاءه للسلطة حتى يومنا هذا له حكمة ربانية بالضبط ما هي الله أعلم حسب إحصائيات المعارضة السورية فإن عدد الشهداء عندهم حتى شهر ٢ هذه السنة حوالة 149 ألف شهيد

    • زائر 5 | 2:13 ص

      إلى زائر 4

      اقول لك ها نحن بعد 5 سنوات نقول بشار وبس وبعد 5 سنوات ستسمع بشار وبس وما للصعاب إلا بشار

    • زائر 7 زائر 5 | 2:45 ص

      أي صعاب؟ ما ظل لا باكستاني و لا عراقي و لا أفغاني و لا لبناني و لا روسي ما جاء به إلى سوريا الحين...

    • زائر 10 زائر 5 | 6:22 ص

      حتى الشيشان ..

      لم يبقى من حثالة الارض نفرا الا و تم جلبه با الاموال لسوريا .. فقد تم جلب ما لفضته الارض من اكثر ٨٢ دوله ليقتلوا الشعب السوري .. ربنا هذا قصدك

    • زائر 4 | 1:35 ص

      بشار الأسد يعيش الأوهام، ببساطة يريد أن يرجع عقارب الساعة إلى ما قبل 2011! يتصور أن هؤلاء المشردين و الجرحى و المهجرين و من قتلت أطفالهم سيرجعون إلى بيوتهم و يرددون (الله سورية بشار و بس!) .... اللي انكسر ما يتصلح، بل يرمى و يسبتدل بغيره. جرب جيشه و جرب حزب الله و جرب إيران و جرب الأفغان و جرب العراقيين و جرب الروس و لم ينفعوه. كم سيقتل أكثر 100000؟ هناك غيرهم يخرجون للثأر لهم.
      من طبل أيام القصير و جلس يشمت حذرناه من الضحك مبكرا لأنه سيبكي لاحقا، و من يطبل للروس اليوم نقول له انتظر قليلا.

    • زائر 9 زائر 4 | 4:59 ص

      ابومحمد

      ابوعمر انته عن شنو تتكلم البحرين سوريا في اختلاف وفرق كبير هنا شعب يطالب بحقوقه وهناك ارهاب الدواعش هم من شرد وقتل و دبح الشعب السوري الله يلعنهم الدواعش المجرمين الحمدالله في البحرين الشعب يطالب بحقوقة وبكل سلمية ولا اخولف هناك من يواجج ويحرض ولاكة الاكثرية تطالب بحقوق

    • زائر 1 | 12:17 ص

      على بركة الله سير يا بشار ..

      موفقين و النصر حليفكم انشأالله , ...

    • زائر 2 زائر 1 | 12:40 ص

      بو عمر

      سبحان الله في البحرين تطالبوا بالحرية على قولتكم وفي سوريا المجرم قتل وشرد مئات الاف وتساندوه شتان بينهم

    • زائر 3 زائر 1 | 1:27 ص

      ظهر ما كنتم تبطنون!

    • زائر 8 زائر 1 | 4:30 ص

      كم انت عظيم يا بشار ..

      ما يقوم به بشار هو عمل عمل عظيم لخدمة العرب و المسلمين في دحره للتكفيريين الذين تقاطرو على سوريا من كل حدب و صوب .. اما ما تعنيه عن البحرين فلا استطيع الرد عليك لسبب أنت تعرفه

    • زائر 12 زائر 1 | 9:31 ص

      فقط في سوريا ثورة عندكم

      الشعب اليمني كذلك آلية حق الاستقلال كا باقي الشعوب الآن يقتل وتدمر منازلهم فوق رؤسهم لماذا تدخلتم في شؤون اليمن أما بخصوص الوضع في ... انت تعرفه

اقرأ ايضاً