العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

إعلاميون مصريون لـ «بنا»: زيارة العاهل دعمت مصر وعززت وحدة الصف العربي

أشاد إعلاميون مصريون بزيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لجمهورية مصر العربية الشقيقة والدور الكبير الذي لعبته القيادة البحرينية في دعم مصر على مختلف الأصعدة، وأكدوا أن الزيارة الملكية تعبر عن رؤية جلالة الملك بضرورة تماسك الأمة العربية ودولها في ظل التحديات التي تواجهها وتشير إلى تقدير من جانب القيادة البحرينية للدور المحوري الذي تلعبه مصر وأهميته في حماية الأمن القومي العربي.

وأوضح الإعلاميون في تصريحات لوكالة أنباء البحرين «بنا»، أن زيارة جلالة الملك جاءت في ظل مواجهة مصر لتحديات كثيرة وبمثابة رسالة مباشرة من القيادة البحرينية لكافة الدول العربية لدعم مصر والتكاتف من أجل الحفاظ على وحدة الصف العربي.

وأكد رئيس تحرير جريدة «الأسبوع» المصرية مصطفى بكري أن زيارة جلالة الملك تأتي في ظل ظروف بالغة الأهمية لمصر التي تواجه تحديات داخلية وخارجية كثيرة، مشيداً بمواقف جلالة الملك التي تؤكد دوماً على دعم مملكة البحرين لمصر في كافة أزماتها.

وأشار بكري إلى أن الجولة التي قام بها عاهل البلاد في مصر وزار خلالها الأزهر الشريف والكنيسة الأرثوذكسية تجسد حرص جلالته على أهمية الحوار بين الأديان ومكافحة الإرهاب والسعي إلى التماسك الداخلي لمواجهة كافة التحديات في مواجهة المشاريع الإقليمية والدولية الهادفة إلى تفتيت الأمة العربية.

وأكد أن حديث جلالة الملك عن مخاطر الدور الإيراني وما تعانيه المنطقة من تدخلات خارجية في شئونها والسعي الدائم للسيطرة والهيمنة سواء من قبل ايران أو غيرها يستوجب في المقابل وحدة الموقف العربي.

واشار إلى أن الشعب المصري سعيد بهذه الزيارة التي جاءت لدعم مصر على مختلف الأصعدة، وتطوير العلاقات المصرية البحرينية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاعلامية مما يعطي الأمل في وحدة الصف العربي خاصة في هذه المرحلة التاريخية المهمة في مواجهة التحديات ووضع الآليات والسبل الكفيلة لحماية الأمن القومي العربي.

وأكد رئيس تحرير جريدة «الشروق» المصرية عماد الدين حسين أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك تأتي في وقت مهم من حيث التطورات التي تواجه المنطقة العربية ولتعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية إضافة الى وجود جالية مصرية في مملكة البحرين تنعم بمعاملة نموذجية.

وتطرق حسين الى المحور السياسي مشيراً الى تطرق الزعيمين الى ضرورة تقوية الاهتمام بالقومية العربية ومواجهة المخاطر الإيرانية التي تهدد المنطقة العربية والتأكيد على التوافق بين البلدين.

وقال إن زيارة جلالة الملك إلى مصر حققت أهدافها والتي تكمن في تقوية العلاقة بين مملكة البحرين ومصر، وزيادة التنسيق بينهما في المجالات المختلفة.

من جهته، قال رئيس تحرير مجلة «الأهرام العربي» المصرية علاء العطار أن زيارة ملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة لمصر تحمل دلالات على عمق العلاقات المصرية البحرينية، وتترجم رغبة القيادة البحرينية في دعم مصر.

وأشار العطار إلى أنه تم توقيع 19 اتفاقية هامة بين مصر ومملكة البحرين في مجالات متعددة خلال هذه الزيارة، موضحاً أن هذه الاتفاقيات ستعمل على ترسيخ العلاقات بين البلدين، و تساهم في تطورها. وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين يصل إلى 320 مليون جنيه مصري ويأمل الشعب المصري في زيادة هذا الحجم عقب تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين.

فيما وأعرب رئيس قناة «النيل» للأخبار المصرية عمرو الشناوي عن تفاؤله بنتائج الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى مصر التي تأتي امتداداً للعلاقات التاريخية بين البلدين.

وأوضح أنه لا يمكن الفصل بين الزيارة السامية وسابقتها من قبل خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود التي جاءت قبلها بأيام لتؤكد أن دول الخليج داعم رئيسي لمصر وتعتبر محوراً هاماً في رسم سياسات المنطقة العربية.

وقال الشناوي إن الزيارة الملكية والزيارات المتبادلة بين قادة دول الخليج ومصر ما هي إلا حلقة في سلسلة التضامن العربي المتكامل، وتبعث برسائل لجميع القادة بالدول العربية مفادها الحث على التكتل لمجابهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

أما رئيس التحرير التنفيذي لجريدة «اليوم السابع» يوسف أيوب فقال إن الزيارة الملكية السامية جاءت في توقيت مهم جداً في إطار الترابط الوثيق بين مصر والبحرين قيادةً وشعباً وفي ظل اهتمام البلدين بالقضايا التي تدعم استقرار منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بشكل عام وفي ظل التهديدات الإرهابية التي باتت تعاني منها دول المنطقة.

وأشار إلى أن الزيارة تأتي لاحقةً على القمة الخليجية الأميركية التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأميركي باراك أوباما، وكذلك القمة الخليجية المغربية.

وأكد أيوب أن مصر دائماً تقف الى جانب مملكة البحرين وهو ما يحدث كذلك من تبادل المواقف، حيث تعتبر مصر أن أمن البحرين ودول الخليج العربي خطاً أحمراً ولا يمكن السماح لأي طرف إقليمي بالعبث بأمن البحرين ودول الخليج.

وقال: «أتحدث هنا تحديداً عن إيران التي مازالت مصر تعتبرها من ضمن الدول التي تريد النيل من أمن الخليج العربي والدول العربية، وترفض مصر حتى هذه اللحظة رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع طهران الى أن تلتزم بعدم التدخل في شئون الدول العربية والخليجية».

من جانبه أكد الكاتب الصحافي سليمان جودة أن زيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة الى مصر تساهم في قوة وتميز العلاقات البحرينية المصرية.

وأوضح جودة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد منذ أن تولى زمام الحكم «أن أمن دول الخليج يعد خطاً أحمراً ومخطئ من يعتقد أنه يستطيع أن ينال من مملكة البحرين»، مشيراً إلى أن قوات درع الجزيرة ومصر تحمي أمن مملكة البحرين سواءً عسكرياً أو سياسياً والتي لن تقبل أن يمس أمن الخليج عموماً وأمن البحرين خصوصاً.

وأشار جودة أن زيارة عاهل البلاد تحمل تميزاً اقتصادياً لكون وجود عدد كبير من رجال الأعمال ضمن الوفد المرافق لجلالته.

ووصف مدير تحرير جريدة «الاخبار» المصرية الكاتب الصحافي أسامة عجاج زيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة الى مصر بالاستثنائية لملك استثنائي، وقال «إن هذا هو التوصيف الصحيح لزيارة عاهل البلاد الذي شارك في دعم العديد من المناسبات والفعاليات المصرية»، مضيفاً «يعد جلالته ملكاً استثنائياً وصاحب أهم مشروع اصلاحي متكامل يشمل كافة الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والذي أرسي قواعده منذ اليوم الأول لتولي جلالته السلطة».

وأشار إلى أن عاهل البلاد سعى الي تحقيق توافق شعبي حول ميثاق العمل الوطني، كما بادر جلالته بوضع الدستور الذي أقترب بالبحرين من أعرق التجارب الديمقراطية في العالم، وسمح بحرية تشكيل الجمعيات السياسية، بالإضافة إلى رعايته لحرية التعبير والصحافة.

وأشار عجاج الى أن عاهل البلاد استطاع أن يعبر بالمملكة بسلام من أخطر أزمة واجهت البلاد التي استهدفت كيان الدولة بأكملها.

العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً