العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

الكويت الأكثر إنفاقاً على مشاريع النفط والغاز.. خليجياً في العامين الماضيين

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت «ميد» في تقرير عن حجم المشاريع النفطية في دول التعاون أن الكويت كانت خلال العامين الماضيين أكثر دول المجلس إنفاقاً على مشاريع النفط والغاز، خصوصاً في مشروع تحديث مصفاتي النفط الرئيسيتين في البلاد ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الجمعة (29 أبريل/  نيسان 2016).

بالمقابل، أشارت إلى أن مشاريع التوسع في التنقيب والإنتاج في الكويت كانت متباطئة مقارنة مع دولة الإمارات التي تماثلها من حيث الحجم.

ولفتت «ميد» إلى أن انهيار أسعار النفط الخام منذ منتصف عام 2014 دفع شركات النفط الوطنية الخليجية إلى إعادة النظر في خطط وبرامج الإنفاق على المدى المتوسط، وأن كثيراً من وزارات النفط والشركات النفطية الوطنية قلصت ميزانياتها لعامي 2015 و2016 وعملت على تعديل أولوياتها للتركيز على المشاريع الضرورية. إلى جانب هذا اعتبرت «ميد» بعض المشاريع أقل حيوية وأهمية في ظل ظروف السوق السائدة وتم تعليقها أو وضعها على الرف.

وتوقعت أن تطرح شركة نفط الكويت في وقت لاحق من العام الجاري مناقصة مشروع مركز التجميع رقم 32 المقدرة تكلفته بنحو مليار دولار في منطقة حقل برقان جنوب شرقي الكويت. ويهدف المشروع إلى التعامل مع الحموضة المتزايدة في النفط الخام المنتج من الحقل، وهناك على الأقل خمس شركات تعد العدة لتقديم عروضها بشأن المشروع، الذي يجري استكمال الدراسات الأولية والأساسية الخاصة به من قبل شركة اميك فوستر ويلر البريطانية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً