العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

شبيجل: ميركل ترفض ترشح شتاينماير لمنصب الرئيس

أفادت تقارير صحفية في ألمانيا بأن المستشارة انجيلا ميركل ترفض ترشح وزير خارجيتها فرانك-فالتر شتاينماير لمنصب الرئيس خلفا ليوأخيم جاوك.

وذكرت مجلة "شبيجل" الألمانية في أحدث إصداراتها أن ميركل التي تتزعم الحزب المسيحي الديمقراطي أخبرت نائبها زيجمار جابريل زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شتاينماير، أنها لا يمكنها قبل عام ونصف العام من الانتخابات البرلمانية تمرير ترشيح سياسي اشتراكي لمنصب الرئيس داخل أروقة حزبها.

يذكر أن فترة ولاية جاوك تنتهي في آذار/مارس من العام المقبل، ومن المنتظر أن يكشف جاوك عن مستقبله السياسي في موعد أقصاه مطلع الصيف المقبل، ومن غير المؤكد بعد ما إذا كان القس البروتستانتي السابق 76/ عاما/ عازما على الترشح لولاية ثانية.

وفي حال عدم ترشحه فإن المرجح أن يتقدم كل من التحالف المسيحي (حزب ميركل مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) والحزب الاشتراكي إلى الجمعية الاتحادية بمرشح للمنصب، وسيتم الاقتراع على اختيار منصب الرئيس في الثاني عشر من شباط/فبراير المقبل.

يشار إلى أن التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر والذين اختاروا جاوك في اقتراع 2012، يؤيدون ترشحه لفترة ثانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً