العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

مسئول إيراني: اصبحنا بديلا عن كندا لبيع الماء الثقيل لاميركا

قال المتحدث بأسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي إن كمية الماء الثقيل التي ابتاعتها الولايات المتحدة من بلاده كانت أكثر مما تشتريه من كندا، وفي الحقيقة فان ايران اصبحت بديلة عن الشركات الكندية.

واضاف كمالوندي في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (إرنا) نشرته اليوم السبت (30 أبريل/  نيسان 2016) ان ايران وفضلا عن 130 الف طن من الماء الثقيل الذي بامكانها الاحتفاظ به ، لديها 70 طن من الفائض الذي ينبغي ان تعرضه في الاسواق الدولية.

واشار إلى أن نحو 65 طنا من مجموع 130 طنا من الماء الثقيل، نحتاجة لخمس سنوات اخري لمفاعل اراك المعاد تصميمه، و 65 طنا الباقي سيحفظ كمخزون .

وفيما يتعلق بالسوق الدولي للماء الثقيل اوضح المتحدث بأسم منظمة الطاقة الذرية ، ان الماء الثقيل يستخدم في السوق الدولي اما لابحاث الادوية او في مفاعل القوة للماء الثقيل.

واوضح ان استهلاك كل السوق العالمية من الماء الثقيل يبلغ 95 بالمئة سنويا ،و امريكا تستحوذ علي 75 بالمئة من هذا السوق .

وذكر " اننا نقوم بتنفيذ التزاماتنا ونتوقع من الطرف الاخر ان ينفذ التزاماته" مضيفا أن بيع الماء الثقيل الايراني لامريكا اجراء حكيم.

واوضح ان الامريكيين كانون يسعون الي تعطيل مفاعلات ايران لكنهم اليوم يشترون الماء الثقيل من ايران،مشيرا إلى " ان ما يبعث علي الفخروالاعتزاز حاليا، ان المصنع الذي كانوا يحاولون اغلاقه في السابق، حاليا وافقوا علي شراء الماء الثقيل منه واعترفوا بجودته العالية".

كانت الولايات المتحدة قد اعلنت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري عن شراء 32 طنا من المياه الثقيلة من إيران في صفقة بلغ مقدارها 6ر8 مليون دولار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الصفقة تأتي في إطار مساعدة طهران على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع معها العام الماضي.

وأوضح مسئولون امريكيون أن الماء الثقيل، الذي يمكن أن يستخدم في إنتاج بلوتونيوم صالح للاستخدام في أسلحة، سيتم إعادة بيعه لأغراض البحث العلمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:28 م

      أمريكا ربحت بشكل كبير في الصفقة, شرت الماء الثقيل بسعر زهيد بسبب اجبار إيران على التخلص منه بموجب الاتفاق النووي.

    • زائر 1 | 8:41 ص

      هههيه

      عجل ينه شيطان الأكبر يعنى الحين صار الملاك عندكم ولا ما يعرف لكم يمكن بكرة بعد إسرائيل بصيرك ملاك لانها بنت امريكا

    • زائر 2 زائر 1 | 8:55 ص

      هههو

      وانتم حلفاء الأمس بصيرون خدمهم ...ما ليكم اله الصبر على ضرب الراس بعدين ..هههههعهه

اقرأ ايضاً