العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

القاضي المناعي يحث طلبة الحقوق بجامعة البحرين التدرب في مكاتب المحاماة

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

 حث القاضي بالمحكمة الكبرى المدنية نواف المناعي طلبة كلية الحقوق في جامعة البحرين على الاحتكاك بواقع الاشتغال القانوني في ميادينه العملية من خلال التدرب في مكاتب المحاماة، وحضور الجلسات، والتعرف إلى إجراءات التعامل في المحاكم المختلفة، والاطلاع على أحكام محاكم التنفيذ.

وقدَّم القاضي المناعي محاضرة لطلبة كلية الحقوق مؤخراً ضمن الفعاليات التحضيرية لملتقى الحقوق الخامس في الجامعة الذي يقام تحت عنوان: "المرأة والشباب في ظل القانون" يوم الثلاثاء المقبل. ويبحث الملتقى إسهامات المرأة القانونية في تشكيل الدولة الحديثة مع انطلاقة المشروع الإصلاحي. وقدم المتحدث في المحاضرة التي عقدت بمدرج كلية الحقوق في الحرم الجامعي بالصخير رئيس قسم القانون الخاص في الكلية محمد العنزي. 

وتحدث المناعي عن التنفيذ الجبري الذي يتعلق بتنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها، سواءً أكانت من المحاكم الموضوعية أم الشرعية أم المستعجلة. وقال: "إن موضوع القانون الجبري من الموضوعات المهمة بالنسبة لطلبة الحقوق لأنه يقربهم للقانون في بعده العملي الميداني الذي سيمارسونه بعد الالتحاق بسوق العمل".

وشرح آلية فتح ملف التنفيذ، والأحكام التي تنفذ أو القرارت سواء أكانت موثقة من كاتب العدل أم أحكاماً أجنبية أم أحكاماً صادرة من دول مجلس التعاون. كما تحدث عن سلطات قاضي التنفيذ، مثل: الحجز على الأموال أو رفع الحجز، وحبس المدين، ومنع السفر، وغير ذلك. لافتاً إلى أن قاضي التنفيذ لا يصدر أحكاماً إنما ينفذ الأحكام، ويصدر قرارات قابلة للاستئناف خلال سبعة أيام أمام المحكمة الكبرى.

وحفل برنامج الفعاليات التحضيرية للملتقى الأسبوع الماضي بالكثير من المحاضرات والورش المتخصصة، ومن بينها سلسلة ورش بعنوان: القانوني ناجح أينما كان، وإقامة جلسات بعنوان: "هي، والقانون" استعرضت آراء المختصين في أهم المواضيع الدارجة التي تخص المرأة البحرينية. ويزخر برنامج الملتقى المرتقب في أيامه الثلاثة بالأوراق العلمية والمشاركات الغنية، واستعراض التجارب في محاور عدة، من بينها: المرأة والقانون: الفرص والتحديات، وقراءة في التشريعات والتدابير ذات العلاقة بالمرأة، والمراسيم النوعية، وبيان الفرص الواعدة لمستقبل الشباب الجامعي في التخصصات القانونية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً