العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

فنزويلا تعتزم تقديم عقارب الساعة 30 دقيقة لتوفير الطاقة

تعتزم فنزويلا تقديم عقارب الساعة ثلاثين دقيقة صباح اليوم الأحد (1 مايو / أيار 2016) في مسعى لتوفير الكهرباء وسط أزمة خانقة في الطاقة تعاني منها البلاد.

وأمر الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورا باتخاذ هذه الخطوة في منتصف نيسان/أبريل الماضي، وذلك في إطار سلسلة من التدابير تشمل إغلاق المدارس أيام الجمعة، وقطع التيار الكهربائي تناوبيا، وتقليص أيام العمل إلى يومين فقط في الاسبوع لموظفي القطاع العام .

ومن المقرر تقديم عقارب الساعة من 0230 من صباح الأحد بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش) إلى الساعة 3 صباحا، لتقليل كمية الإضاءة الاصطناعية المطلوبة بعد غروب الشمس.

وبمقتضى هذه الخطوة يتأخر التوقيت المحلي في فنزويلا أربع ساعات عن توقيت جرينتش، وكان الأمر هكذا حتى عام 2007 عندما قام الرئيس الراحل هوجو شافيز بتأخير عقارب الساعة 30 دقيقة حتى لا يضطر تلاميذ المدارس إلى الاستيقاظ في وقت مبكر جدا.

ويرى خبراء أن خطوة تقديم عقارب الساعة بواقع 30 دقيقة من غير المحتمل أن تسفر عن تأثير ملحوظ.

وأوضح مادورو في خطاب الشهر الماضي أن القطاع الصناعي أيضا سيلزم بتقليص استهلاكه من الطاقة بنسبة 20 %.

وأرجع رئيس الدولة أسباب شح موارد الطاقة في بلاده إلى آثار عملية التغير المناخي وظاهرة "إلنينيو" المناخية.

وكان مستوى المياه في بحيرة إل جوري في جنوب فنزويلا قد هبط بسبب الجفاف إلى معدل غير مسبوق، الأمر الذي أثر على إنتاج أكبر مولد للطاقة المستمدة من المياه والتي توفر نحو 70 في المئة من احتياجات فنزويلا من الكهرباء.

إلا أن المعارضة تتهم الحكومة بأنها تسببت في أزمة الطاقة لاتباعها سياسة تقليص الاستثمارات في هذا المجال وارتكابها أخطاء في تدبير موارد الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً