العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

الجيش الأفغاني يُهاجم «طالبان» في 18 إقليماً

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت القوات الأفغانية عمليات ضد حركة «طالبان» في 18 إقليماً، مع احتدام القتال منذ أن اطلق عناصر الحركة هجوم الربيع في 12 نيسان (أبريل) الماضي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (1 مايو / أيار 2016).

وأفادت وزارة الدفاع بأن 80 مقاتلاً مناهضين للحكومة بينهم 9 من تنظيم «داعش» قتلوا خلال الساعات الـ24 الأخيرة في شرق البلاد، في مقابل سقوط 6 جنود.

وقال قدم شاه شاهين، رئيس أركان القوات المسلحة: «تدير طالبان حرباً نفســــــية تهــــدف إلى إضعاف المعنويات وتقـــويض الثقة بالحكومة، لكنها لن تنجح.

على صعيد آخر، كشفت استراليا أنها تعمــــل مع السلطات الأفغانية والبريطانية لمحاولة تحديد مكان موظفة الإغاثة الاسترالية كاترين جين ويلسون التي خُطفت في جلال آباد الخميس الماضي.

وطالب ناجون من غارة أميركية استهدفت مستشفى تديره منظمة «أطباء بلا حدود» في مدينة قندوز (شمال) في تشرين الأول (اكتوبر) 2015 وأسفرت عن 42 قتيلاً بمحاكمة علنية ورفضوا نتائج تحقيق عسكري أميركي أكد أنها «ليست جريمة حرب، بل «مجموعة اخطاء بشرية في العملية واخفاقات تقنية، معتبرين ان النتائج «مهينة».

ورأى الطبيب عصمت الله عصمت: «انها اهانة مطلقة للضحايا. لا نشعر بأمان بعد هذه النتائج، ونخشى ان يتعرض المستشفى لهجوم جديد اذا عدنا الى العمل فيه».

وتابع: «نريد محاكمات عامة، كي لا يرتكب آخرون جرائم مماثلة في المستقبل».

وكان لافتاً ترحيب الرئاسة الافغانية بالتقرير الذي قالت انه «جرى بعناية وفي شكل شامل، وكذلك ازاء الاجراءات التي اتخذت لضمان المحاسبة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً