العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

الجبوري: من غير المستبعد التفكير بإعادة هيكلة الحكومة والعملية السياسية

حمل رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم الاحد (1 مايو / أيار2016) رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مسئولية أي خرق أمني أو اعتداء على مؤسسات الدولة وهيبتها وكرامتها .

وقال رئيس البرلمان في خطاب إن "مجلس النواب هو بيت الشعب وصوته وتمثيله وهو الأحرص على مطالب المتظاهرين والمعتصمين ، وما جرى من ممارسات سواء على المؤسسة التشريعية وعلى أعضائها والموظفين فيها بالاعتداء عليهم يعد خرقا واضحا وسافرا لقيم احترام الدولة والقانون ولا يمكن ادراجه بأي حال تحت بند حرية التعبير".

وتابع "اننا نحترم إرادة الشعب والمرجعيات الدينية والسياسية والاجتماعية في الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد غير أن هذا الامر قد طال انتظاره وقد تعاملت معه الحكومة ككرة نار تحاول إلقاءها على البرلمان كلما تأججت واتقدت وكان من المفروض ان تنتهي الحكومة من هذا الإجراء من وقت مبكّر من خلال إدامة الحوار مع الأطراف السياسية والاجتماعية كافة".

واوضح "يتحمل القائد العام للقوات المسلحة كامل المسؤولية عن اي خرق أمني او انفلات او اعتداء على مؤسسات الدولة وهيبتها وكيانها وهو مطالب باتخاذ كافة الإجراءات لحماية كل عراقي ، فضلا عن ان يكونوا ممثلين للشعب".

وقال الجبوري "من غير المستبعد التفكير جديا من قبل القيادات العليا بالعراق بإعادة هيكلة الحكومة او الدولة او حتى العملية السياسية وأدعوهم لذلك إذا أدركنا اننا وصلنا الى أفق مسدود في مسيرة الاصلاح وكل الخيارات في هذا الإطار مفتوحة ما دامت تصب في إنهاء الازمة وخدمة العراق، وبهذا الصدد ندعو القوى والكتل السياسية كافة ببيان موقفها".

وذكر " سيمضي البرلمان في عقد جلساته واستئناف عمله إذا تم حسم القضايا الكلية من قبل الأطراف السياسية والمرجعيات الدينية والاجتماعية وبعد ان تتهيأ الأجواء الأمنة باتخاذ الجهات التنفيذية والقضائية اجراءاتها بمحاسبة كل المتورطين بالاعتداءات الاخيرة وإحالتهم إلى القضاء ومحاسبة المقصرين او المتواطئين معهم وسنتخذ الإجراء اللازم بمقدار تعلق الامر بنا وبفوج حماية مجلس النواب وكذلك كل من يثبت تورطه بالاعتداء".

وطالب رئيس البرلمان "الكتل والقيادات السياسية ان تقدم حلولا حقيقية وصريحة وعميقة قائمة على أساس تقديم مصلحة العراق وأمنه وسيادته.. ومن طرفي فإني سأقوم بإجراء مشاورات عاجلة مع جميع الاطراف من ممثلي الشعب العراقي والمرجعيات الدينية والاجتماعية واعتبارا من الان، وأعتقد ان هذا الحراك هو مسؤولية الجميع وان الانتظار ليس بصالح العراق ومستقبله".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:41 م

      من حقي الاعتداء على نائب منطقتي

      عندما أعطي صوتي وثقتي لنواب منطقتي و يخططون و يتكلمون عني بما لا أحب ولا في مصلحتي يحق لي أن اطرده من مجلس الشعب

اقرأ ايضاً