العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

رئيس وزراء استراليا: صفقة الغواصات بداية لتحالف على مدى 50 عاماً مع فرنسا

قال رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبول اليوم الإثنين (2 مايو/ أيار 2016) إن أستراليا وفرنسا شرعتا في تنفيذ تحالف لمدة 50 عاماً في إطار صفقة لبناء 12 غواصة فرنسية التصميم داخل أستراليا.

وتحدث تيرنبول وبجواره رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، الذي سافر إلى أستراليا بعد أن أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أن فرنسا فازت بعطاء بقيمة 50 مليار دولار استرالي (38 مليار دولار أميركي)، متفوقة على ألمانيا واليابان. وقال تيرنبول للصحفيين في كانبيرا إن "رئاسة الوزراء الحالية ستصوغ تحالفاً للتعاون على مدى 50 عاماً سيمثل نقلة في علاقاتنا الاستراتيجية".

وأضاف تيرنبول: "المشروع سيعتمد على خبرات وتكنولوجيا وموارد بلدينا الكبيرين، كما سيكون تحالفاً اقتصادياً مهماً للغاية". وأكد أن تعاون فرنسا واستراليا في مجال مكافحة الإرهاب سيصبح أوثق في السنوات المقبلة.

وقال فالس إن توقيت إبرام عقد بناء الغواصات فرنسية التصميم في أديلايد سيكون في أقرب وقت ممكن. ويعد هذا المشروع أكبر مشروع بحري يتم الإنفاق عليه من المال العام في تاريخ أستراليا، وسوف يضاعف حجم أسطول الغواصات القديمة الحالي. وتعتزم أستراليا إحلال الغواصات الجديدة محل الأسطول القديم في نهاية المطاف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً