العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

حجم التداول في بورصة دبي للذهب والسلع يتخطى 6 ملايين عقد منذ بداية العام

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تخطى حجم التداول في بورصة دبي للذهب والسلع 6 ملايين عقد منذ بداية العام وحتى نهاية شهر إبريل 2016، مسجلّةً نمواً بنسبة 45٪ مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مع المحافظة على معدل اهتمام يومي مفتوح بواقع 109.487 عقداً، بحسب تقرير اقتصادي صادر من بورصة دبي اليوم الاثنين (2 مايو/أيار 2016).

وكان هذا النمو مدفوعاً بشكل أساسي بقطاع العملات في بورصة دبي للذهب والسلع، الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 43٪ مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث تم تداول 5,740,764 عقداً منذ بداية العام وحتى نفس التاريخ. وشهدت عقود أزواج العملات الآجلة لمجموعة الستة (G6) حجم تداول مرتفع بلغ 122,109 عقود، حيث تصدّرت عقود اليورو والجنيه الإسترليني الآجلة هذا التوجه بنمو بلغت نسبته 190٪ و154٪ على التوالي. وعلى صعيد الأسواق الناشئة، حافظت عقود الراند الجنوب إفريقي الآجلة على نمو ثابت بنسبة 47٪ مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي. كما شهدت عقود خيارات الروبية الهندية نمواً سريعاً هذا العام مع تداول 96.940 عقداً، مسجّلة نمواً بنسبة 220.7٪ عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت البورصة العديد من الأرقام القياسية خلال شهر إبريل، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات التي تم إطلاقها مؤخراً. وسجلت عقود اليوان الصيني الآجلة أعلى حجم تداول خلال الشهر، حيث تم تداول 4.245 عقداً بقيمة 212 مليون دولار أمريكي، بينما سجلت عقود كوانتو الروبية الهندية الآجلة ثاني أعلى ارتفاع على الإطلاق في متوسط حجم التداول اليومي بواقع 27.071 عقداً. وارتفعت أحجام تداول عقود الأسهم المفردة الآجلة للشركات من الولايات المتحدة بنسبة 107٪ مقارنة بشهر مارس 2016.

كما حافظت عقود الذهب الفورية على نموها وواصلت جذب متداولي الذهب المحليين مع تسليم مادي لـ 5.760 أوقية ذهب، بزيادة بنسبة 38٪ مقارنة بالشهر الماضي. وعلى نحو مماثل، شهد متوسط حجم التداول اليومي لعقود الذهب الآجلة زيادة بنسبة 39٪ على أساس سنوي.

وفي هذا الشأن قال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: "أشار استطلاع سنوي أجراه الاتحاد الدولي للبورصات إلى أن مشتقات السلع والعملات قد حققت أعلى نمو لها في حجم التداول خلال العام 2015 (بزيادة قدرها 37٪ و26٪ على التوالي عن العام 2014). ويشير الأداء المتميز الذي حققناه حتى الآن إلى أن هذا التوجه سيستمر في عام 2016. وتعتبر هذه الظاهرة دليلا ًملموساً على مزايا البورصات المالية مثل بورصة دبي للذهب والسلع التي توفر للمستثمرين آليات فعالة للتحوط وتخفيف المخاطر في ظلّ التقلّبات الحادّة التي تشهدها الأسواق العالمية".

الشراكات

في 13 أبريل، وقعت بورصة دبي للذهب والسلع مذكرة تفاهم مع اثنين من أكبر البنوك الصينية، وهما البنك الزراعي الصيني  (ABC)فرع مركز دبي المالي العالمي، والبنك التجاري والصناعي الصيني (ICBC). ويساهم توقيع هاتين الاتفاقيتين في تمهيد الطريق أمام بورصة دبي للذهب والسلع للتعاون مع المؤسستين في مجالات تطوير المنتجات، وهو إنجاز بارز بالنسبة للبورصة في ظلّ سعيها المتواصل لتنمية وتطوير عروض منتجاتها الصينية.

بورصة دبي للذهب والسلع تتفاعل مع مجتمع أوسع من أصحاب المصلحة

وخلال شهر إبريل أيضاً، نظّمت بورصة دبي للذهب والسلع بالتعاون مع شركة دبي لمقاصّة السلع فطور عمل لـ"جمعية أمناء الخزينة بالشركات في منطقة الشرق الأوسط"، والذي تميز بحضور أمناء خزينة شركات من مؤسسات مالية وغير مالية. وشكل الحدث منصة قيّمة لتبادل المعلومات والحوار حول مزايا استخدام البورصات مثل بورصة دبي للذهب والسلع من أجل التحوط ضدّ تقلبات الأسعار.

وختم ديساي: "بعد النجاح القوي في الربع الأول، يشير حجم التداول خلال شهر إبريل بأننا نسير في الاتجاه الصحيح نحو المحافظة على نمو صحي لحجم التداول، وزيادة الشراكات مع مؤسسات رائدة، والتفاعل مع مجموعة أوسع من الجمهور".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً