العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

الحايكي تسأل "المالية" عن إستراتيجية "المراجعة وآلية التطبيق" لنظام التقاعد

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تقدمت رئيسة لجنة المرأة والطفل النائب رؤى الحايكي بسؤالٍ إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة استناداً إلى أحكام المادة 91 من الدستور والمادة 133 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب اللتان تجيزان لعضو المجلس أن يوجه إلى الوزراء أسئلة مكتوبة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم، هذا نصه:

"ماهي إستراتيجية وزارة المالية المتعلقة بمراجعة نظام التقاعد؟ وماهي أهداف عمليه مراجعة نظام التقاعد؟ وماهي المحاور الأساسية التي ترتكز عليها إستراتيجيه المراجعة؟ وماهي الآليات التي ستنتهج الوزارة أثناء عمليه المراجعة؟ ومتى ستبدأ الوزارة التطبيق الفعلي لآليات المراجعة؟ وماهو الإطار الزمني لاستكمال عمليه المراجعة؟ وماهي خطه العمل المتعلقة بتطبيق نظام التقاعد الجديد (بعد انتهاء المراجعة)؟ وهل هناك تصور مبدئي للفترة الزمنية التي سيتم خلالها تطبيق نظام التقاعد الجديد؟ وماهو تصور الوزارة المبدئي لماهية التغييرات الإستراتيجية في نظام التقاعد؟ وهل تم دراسة تأثيرات التغييرات الإستراتيجية المتوقعة في نظام التقاعد على الحالة المعيشية للمواطن؟"

وأكدت الحايكي من منطلق تفعيل الدور الرقابي للسلطة التشريعية ونظراً لأهمية نظام التقاعد بالنسبة للمواطن، وبعد تلميحات الحكومة بالنسبة لإمكانية مراجعه نظام التقاعد في الفترة الحالية، نحن نمارس دورنا الرقابي كوننا ممثلين عن الشعب.فديناميكية الحراك المجتمعي اليوم ووعيه الحر يعكس نضج الشارع البحريني الذي نمثله ويبين كل رغباته ومخاوفه الحالية والمستقبلية.

وصرحت الحايكي بأن الرقابة متمثله في مجلس النواب هدفها الحرص على حماية حقوق المواطن والحفاظ عليها. كما وأن الواقع الاقتصادي الذي نعيشه اليوم يحتم علينا العمل بجهد أكبر وبتفاني لتحقيق التوازن المنشود اقتصادياً واجتماعياً للوطن وللمواطن. وعلى الرغم من أن المواطن البحريني يعي حجم المسئولية ونوعيه التحديات التي يواجهها مسئولو الحكومة ولكنه يتطلع من خلال مجلس النواب إلى الوصول لحاله  الطمأنينة بالنسبة لمستوى معيشته الحالية والمستقبلية في ظل التحديات الجسام التي نمر بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:54 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل المتقاعد ابروحه امنتف والقانون الجديد بلا إمتيازات سنصبح جميعا شحاتين والفقر سيزداد والاسم دوله نفطيه

    • زائر 3 | 4:31 م

      ثق أيها المواطن العزيز بأن النظام التقاعدي الجديد لم يتطرق إليه وزير المالية
      إلا بعد أن تمت الطبخة كاملة و ما باقي إلا ينجبون في الصواني يعني إذا مو هالشهر بكون اللي بعده
      أو كلّش كلّش بصيرون طيبين و بيعطونه إياه هدية العيد يعني يصدر القانون قبل العيد بكم يوم
      هكذا عودتنا الحكومة بقوانينها.

    • زائر 2 | 10:53 ص

      كفاية كلام معسول
      لابتنفع اسئلتكم ولاحتى اعتراضكم لو كنتم تقدرون تساعدون المواطن المنطحن انجان من زمان ساعدتونه لكن .......
      ما اقول الا الله يعين الشعب المنطحن اللي شاب شعر الصغير قبل الكبير من غلاء الاسعار والتضييق عليه في شتى المجالات ولا حول ولاقوة الا بالله

    • زائر 1 | 9:10 ص

      يتغير نظام التقاعد و يطيح في راس الفقير و يضيقون عليه عيشته و يمرمرونه
      اما سعادة النواب فما ينخاف عليهم اربع سنوات فقط و التقاعد هبشة تكفي و تزيد

اقرأ ايضاً