العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

أميركا تقول لباكستان إن عليها تمويل شراء مقاتلات بنفسها

أبلغت الولايات المتحدة الحكومة الباكستانية أن عليها أن تمول شراء مقاتلات إف-16 بنفسها بعد اعتراض أعضاء في الكونجرس على استخدام أموال حكومية في تمويل الصفقة.

كانت الحكومة الأميركية قالت في فبراير شباط إنها وافقت على بيع باكستان ما يصل إلى ثماني مقاتلات إف-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ومعدات أخرى تشمل أجهزة رادار في صفقة تقدر قيمتها بنحو 699 مليون دولار.

لكن السناتور الجمهوري بوب كوركر قال إنه سيستخدم كل سلطاته كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لمنع استخدام أي أموال أميركية في الصفقة في إشارة لباكستان بأن عليها بذل المزيد في الحرب ضد المتشددين.

ويعكس موقف كوركر سخطا عميقا بين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس بشأن ما يرونها سياسة باكستان الداعمة للمتشددين الذين يستهدفون الأفغان والأمريكيين وأيضا فشل إسلام أباد في دعم المصالحة في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إن المعارضة في الكونجرس تعني أنه لن يتسنى استخدام أموال من المخصصات المالية العسكرية الخارجية لدى الحكومة الأمريكية لشراء الطائرات.

وقال في إفادة صحفية "في ظل الاعتراضات بالكونجرس أبلغنا الباكستانيين أن عليهم أن يخصصوا أموالا حكومية لهذا الغرض".

ولم يشر سيد طارق فاطمي المساعد الخاص للشؤون الخارجية لرئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بشكل مباشر إلى قضية الطائرات في تصريحات له في وقت سابق بإسلام أباد لكنه اشتكى من "قلة التقدير لجهود باكستان الكبيرة التي تبذلها بالتعاون مع الإدارة الأميركية في مواجهة تهديد الإرهاب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً