العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

قاض برازيلي يوقف تطبيق "واتس آب" لمدة ثلاثة أيام في ظل خلاف حول تسليم البيانات

 ريو دي جانيرو - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

 حجبت الشركات المقدمة لخدمات الهواتف المحمولة في البرازيل تطبيق "واتس آب" يوم الإثنين (2 مايو/ أيار 2016) بعد أن أمر قاض برازيلي بوقف التطبيق لمدة 72 ساعة، وفقا لتقارير إخبارية، مما يزيد الضغوط على خدمة الرسائل الشهيرة على الانترنت لتسليم سجلات بيانات عملاء في قضية جنائية.

وتوقفت خدمة "واتس آب" في البرازيل ظهر الاثنين وذلك مع بعض الاستثناءات للمستخدمين الذين يدخلون على تلك الخدمة عبر الإنترنت اللاسلكي (واي فاي) بدلا من الهاتف المحمول.

وبدأ وقف الخدمة في جميع أنحاء البلاد بعد أن تم تسليم الأمر إلى أكبر خمسة مقدمي خدمات الهواتف المحمولة في البرازيل، مع تهديد بفرض غرامات تبلغ 500 ألف ريال برازيلي (127 ألف يورو) إذا لم يتم الالتزام بالأمر.

ويبدو أن خطوة القاضي مارسيلو مونتافالو هي أحدث محاولة لإجبار الشركة المملوكة لشركة فيس بوك على تسليم سجلات لمحادثات تاجر مخدرات متهم إلى المحققين.

وقد أمر مونتافالو في مارس/ آذار باعتقال نائب رئيس شركة فيس بوك في أميركا اللاتينية، دييجو دزودان لفترة وجيزة بسبب عدم امتثاله لأمر محكمة بتسليم السجلات.

وفي ذلك الوقت، قالت "واتس آب" إنه ليس لديها أي وسيلة للوصول إلى البيانات المشفرة.

وقالت شركة "واتس اب" في بيان تداولته وسائل الإعلام البرازيلية يوم الاثنين إنها تشعر بـ "خيبة الأمل" بسبب هذا الإجراء القضائي وأشارت إلى أن هذا الإغلاق يعاقب 100 مليون برازيلي يعتمدون على خدمة التراسل المجانية عبر الإنترنت في اتصالاتهم اليومية.

ويعد تطبيق "واتس اب" خدمة التراسل الأكثر شعبية في البرازيل التي تعد من أكبر الأسواق لتلك الخدمة.

وكانت محكمة قد قضت بحجب الخدمة لمدة يومين في ديسمبر/ كانون الأول، لكن بعد ضجة عامة ألغت محكمة منفصلة ذلك الأمر واستؤنفت الخدمة.

وكانت شركة فيس بوك قد دفعت 22 مليار دولار لـ "واتس اب" في .2014 وقالت "واتس اب" في يناير/ كانون الثاني الماضي إنها لديها مليار مستخدم حول العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً