العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

«اتحاد الطائرة» يوضح رؤيته المستقبلية بخطة تمتد حتى 2020

إلغاء منتخب الشباب وتحويل كل الاهتمام لـ «منتخب المستقبل»

علي بن محمد يقود المؤتمر الصحافي بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد
علي بن محمد يقود المؤتمر الصحافي بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد

الرفاع - محمد عون

عقد الاتحاد البحريني للكرة الطائرة يوم أمس (الثلثاء) مؤتمراً صحافياً وضح من خلاله «الخطة الاستراتيجية» الجديدة التي سيتم إتباعها مع المنتخبات الوطنية للفئات العمرية انطلاقاً من هذا العام (2016) وحتى العام 2020.

وبدأ رئيس الاتحاد، الشيخ علي بن محمد المؤتمر، بتوجيه الشكر إلى رجال الصحافة والإعلام على حضور المؤتمر، كما قدم جزيل شكره إلى اللجنة الأولمبية البحرينية التي أعطت اتحاده كل الدعم لتنفيذ هذه الخطة.

وأضاف «كان ضرورياً إقامة هذا المؤتمر لتوضيح هذه الإستراتيجية إلى الإعلاميين وإلى الرأي العام المتابع للكرة الطائرة البحرينية».

وأوضح علي بن محمد إلى أن كل المدربين بالاتحاد سيعملون وفق العقود المؤقتة «الموسمية» باستثناء المدير الفني للاتحاد يوسف خليفة والمدربين الوطنيين عبدالله عيسى وفؤاد عبدالواحد اللذين سيقودان هذا «المشروع الطموح»، وأضاف «مشروعنا، هو بناء منتخب (المستقبل)، والذي يفترض أن يشكل الرافد الأساسي للمنتخب الأول في العام 2021».

الحلواجي يشرح الخطة

وبعدها، قام أمين السر العام للاتحاد، فراس الحلواجي بشرح الخطة التي أطلق عليها عنوان «تميّز الكرة الطائرة البحرينية... خليجياً وعربياً وآسيوياً بحلول العام 2020»، وقال: «الخطة سيمتد العمل فيها إلى (5) سنوات كاملة... إذ بعد أن سيطرنا على الألقاب الخليجية والعربية خلال السنوات الأربع الماضية باستثناء خسارتنا إلى بطولتين فقط، قررنا أن نعمل من أجل تحسين موقعنا الآسيوي الذي لم يتحسن كثيراً، ولهذا جاءت هذه الخطة الطموحة لكي نحقق هذه الأهداف المرجوة، وذلك بعد دراسة واقع الكرة الطائرة البحرينية في السنوات الماضية».

وأشار الحلواجي إلى أن «هناك توازن في الأهداف، والاهتمام سيكون موجوداً بالمنتخب الأول أيضاً... أما أهم الأهداف المستقبلية فستكون تحقيق المركز الأول خليجياً، والثالث عربياً، والثامن آسيوياً، وذلك عندما يصل هؤلاء اللاعبون (الصغار) إلى المنتخب الأول».

وأوضح الحلواجي إلى أن الخطة تم إيضاحها إلى الأندية الوطنية من خلال الجلوس مع المدربين الذين يعملون في الفئات العمرية بهذه الأندية، وتابع قائلاً: «لن نتجاهل اقتراحات الشركاء بالأندية والإعلاميين، وهناك تقييم مستمر لهذه المسيرة الطويلة».

وذكر أمين السر العام أن الاتحاد سيقدم كل الدعم الممكن إلى منتخب «المستقبل» الذي سيتشكل من مواليد 1999-2000، بالإضافة إلى مواليد 2001-2020.

استضافة البطولات

وبعدها عاد الحديث لرئيس الاتحاد الذي أكد أن تكوين منتخب للمستقبل يجب أن يحظى بمشاركات قوية ترفع من مستواه، وأضاف «وبعد الإطلاع على تجارب بعدض الدول المجاورة لنا، ورؤية ما وصلت إليه بعد سنوات من العمل، درسنا إمكانية تطبيق مثل هذه الإستراتيجية التي نأمل نجاحها... ولكي تنجح، اتجهنا إلى خيار تنظيم الأحداث الآسيوية والعالمية كما فعلت (إيران) مثلاً». وتابع قائلاً: «حصلنا على حق استضافة بطولة العالم تحت (19 عاماً)، وستقام العام المقبل، كما قدم رئيس لجنة المنتخبات جهاد خلفان يوم أمس بالاتحاد الآسيوي خطاباً لاستضافة بطولة آسيا تحت (20 عاماً) والأمور تسير لحصولنا على حق الاستضافة، وهذه البطولة ستقام في العام 2018».

وأضاف «لن نتوقف عند هذا الحدث، بل هناك تحركات قوية لضمان حصولنا على حق استضافة بطولة العالم تحت (21 عاماً) في العام 2019، وكذلك بطولة العالم تحت (23 عاماً) في العام 2021... والسبب أننا نرغب بأن يحصل اللاعبون على تجربة كبيرة ترفع من مستواهم وتجعلهم نجوماً في سماء الكرة الطائرة البحرينية بالمستقبل».

يوسف خليفة يؤكد

من جهته، قدم المدير الفني للاتحاد يوسف خليفة شكره إلى مجلس إدارة الاتحاد على ثقتهم وموافقتهم على الخطة التي قدمت... وبعدها قدم شرحاً فنياً لما سيتم إتباعه خلال السنوات المقبلة... إذ أوضح البرنامج السنوي الذي سيتم اتباعه منذ هذا العام حتى العام 2020، سواء تعلق ذلك بعدد التدريبات أو المباريات التجريبية أو حتى المباريات الرسمية والبطولات التي سيشارك فيها «منتخب المستقبل».

وقال يوسف خليفة: «قائمة منتخب (المستقبل) من مواليد 1999-2000 تم إصدارها... ونحن في المراحل النهائية لإعلان تشكيلة منتخب مواليد 2001-2002 الذي سيكون داعماً رئيسياً لهذه الخطة».

وعن المعايير التي تم الاختيار عليها، قال: «واجهنا صعوبة كبيرة في الاختيار، لأننا وضعنا معيار أن يكون طول اللاعبين كحد أدنى 188 سم... لأن الطول مهم الآن في عالم الكرة الطائرة، ولكي نحقق النتائج المرجوة مستقبلاً نحن بأمس الحاجة للطول، ومن هذا المنطلق جلسنا مع مدربي الأندية ووضحنا لهم ضرورة العمل على هذا الشق، والعمل على البحث في المدارس أيضاً وهذا جانب بدأه المحرق وهناك اهتمام أيضاً من داركليب».

وأشار يوسف خليفة إلى أن هناك (7) لاعبين هم من تطبق عليهم هذه المعايير من أصل (223) لاعباً مسجلاً بالاتحاد. وتمنى المدير الفني من الإعلام ورجال الصحافة الاهتمام ودعم «منتخب المستقبل»، وأضاف «سنعمل بكل جد ووفق أسس واضحة، لكي نوفق في تطبيق هذه الإستراتيجية الطموحة».

وأوضح خليفة: «هناك توجه لإشراك المنتخب في دوري الدرجة الثانية بالموسم المقبل».

الرد على أسئلة الإعلام

وبعد الانتهاء من شرح الإستراتيجية فنياً وإدارياً، رد الاتحاد على أسئلة الإعلاميين، وقال فراس الحلواجي على سؤال «الوسط الرياضي» بشأن انتهاء موسم الفئات من شهر ديسمبر/كانون الأول ما سيشكل ضرراً ببقية اللاعبين: «هذه الملفات لم تحسم بعد، حتى لو انتهت المسابقات مبكراً، نحن سنسعى لإقامة برامج أخرى وبوجود حوافز أيضاً للأندية حتى ينتهي موسم الفئات في الموعد السنوي له وحتى لا يتضرر اللاعبون الذين لا يتم اختيارهم للمنتخب».

من جهته، قال رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد: «القائمة ستظل مفتوحة لأي لاعب يتميز وهو من ضمن المعايير المطلوبة... كما نود تأكيد أمر مهم وهو أن للجهاز الفني الحق باختيار لاعبيه من منتخب الشباب الحالي بهذا المنتخب لمشاركات هذا العام إن رأوا لزوماً لذلك».

يذكر أن الاتحاد قرر إلغاء منتخب الشباب وتحويل كل المشاركات لمنتخب «المستقبل» حتى يحصل على كم «هائل» من المشاركات الخارجية التي من شأنها أن تطور مستواه... وبهذا الشأن قال الحلواجي: «بناءً على الفنيين فإن منتخب الشباب لا يشكل نقطة انطلاق حقيقية لمثل هذه الإستراتيجيات لأن هناك لاعب أو لاعبان فقط متميزين وهؤلاء بإمكانهم فرض أدائهم ولينضموا للمنتخب الأول مستقبلاً».

وختم الشيخ علي بن محمد المؤتمر بالرد على سؤال عن سبب تأخر عدم إقامة هذه الإستراتيجية قبل سنوات خصوصاً أن انتخابات قادمة للاتحاد، فقال: «كانت هناك خطة معينة بالعام 2012، والآن رأينا أن هذه الخطة هي الأنسب... أما بالنسبة للانتخابات فأريد أن أؤكد أنني سأرشح نفسي للانتخابات المقبلة وكذلك مجموعتي التي معي».

العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:08 ص

      لن تنجحوا مادمتم تنحازون لنادء دون اخر .ولن تنجحوا مادمتم لا تختارون الاجدر . وخطتكم هذه معروفهوكما فعلتم للقدم وفشلتم تريدون للطائره وستفشلوون.

    • زائر 3 | 3:17 ص

      تخبطات في اﻷتحاد

      كيف تلغي منتخب الشباب وفيه لاعبون اكفأ من منتخب الناشئين و فيهم اطوال كذلك
      إلى اين سوف توصلون إتحاد الطائره بتخبطاتكم التنظيريه الفاشله

    • زائر 2 | 12:54 ص

      اجحاف في حق البعض

      محليا تألقت أسماء وتركت لهآ تاريخ مشرف خليجيا و اسيويا . مثل اللاعبين رضا علي 188سم و صادق ابراهيم 178سم. فؤاد عبدالواحد. عالميا هناك اسماء لها تاريخها مثل الإيطالي بابي. جيبا الكرواتي ايمرسون.

    • زائر 1 | 12:46 ص

      ليس شرطا

      الطول ليس شرطا لتميز اللاعب. نعم قد يكون ذو تأثير ولكن يمكن أن تنقص الموهبة والمهارة للاعب الطويل. عالميا البرازيل استطاعت السيطرة الفوز بكأس العالم والدوري العالمي بلاعبين اطوالهم لم تجاوز بعضهم 192سم مثل اللاعب الفذ جيبا 193سم. مع وجود منتخبات اطوال لاعبيهم تفوق 210 سم.

اقرأ ايضاً