العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

دول الخليج تستورد 90 % من الأغذية

قال عضو الهيئة الاستشارية العليا لمجلس التعاون الخليجي، عبدالمحسن جمال أمس (الثلثاء)، ان الامن الغذائي يجب ان يكون على سلم الأولويات الخليجية لمجابهة الحاجة المتزايدة بسبب النمو السكاني المستمر. وأضاف جمال عقب مشاركته في المؤتمر العربي الخامس للأمن الغذائي؛ ان الهيئة الاستشارية العليا لدول مجلس التعاون لديها لجنة مختصة بدراسة الاستثمار الخليجي في الامن الغذائي «ما يؤكد ان هذه القضية أصبحت مهمة جدا لما لها من تأثير مباشر على حياة الشعوب الخليجية»، بحسب ما قالت صحيفة "القبس" اليوم الأربعاء (4 مايو/ أيار 2016).

وأوضح ان دول الخليج تستورد ما نسبته %90 من المواد الغذائية بجميع اشكالها من الخارج؛ داعيا الى زيادة الاستثمار المحلي في الإنتاج الزراعي والحيواني.

من جهته؛ قال القنصل العام للقنصلية الكويتية في امارة دبي والامارات الشمالية، ذياب الرشيدي، ان المؤتمر يكتسب أهمية خاصة في ظل وجود عدد كبير من الخبراء العرب والخليجيين؛ يتبادلون الأفكار والرؤى حول الامن الغذائي وكيفية تنميته.

وأضاف ان المؤتمر يعتبر فرصة مهمة لاكتشاف الإمكانات الزراعية والثروة الحيوانية في الدول العربية، ومناقشة سبل تطويرها لتحقيق التكامل المنشود للأمن الغذائي العربي وتشجيع الاستثمار الحكومي والخاص في هذا المجال المهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:46 ص

      قبل التفكير في الأمن الغذائي ينبغي التفكير الجاد في التنمية الاقتصادية وخلق مداخيل أخرى تقترب من مداخيل النفط ، وكذلك يلزم تطوير التعليم بما يحتاج ويتوافق مع التنمية الاقتصادية ، ولا بد أيضا التركيز على الاستثمار في العامل البشري فهو الركيزة الأساسية التي تنهض عليها الدولة . أما الأمن الغذائي فلا اعتراض على التفكير فيه ولكنه لا يمثل الهاجس الأكبر باعتبار أن الاستثمار فيه سهل ومتاح في الدول العربية الصديقة وكلفته غير مرهقة .

    • زائر 1 | 12:12 ص

      ماشاءاللة يعني بس المواد الغذائية او ليش ماقلتوا مستلزمات الحياة عامة ..

اقرأ ايضاً