العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

وفدا المفاوضين اليمنيين يستأنفان المباحثات المباشرة اليوم

يستأنف وفدا الحكومة والمتمردين اليمنيين اليوم الأربعاء (4 مايو/ أيار 2016) المباحثات المباشرة في الكويت، بعد تعليق الوفد الحكومي منذ الاحد مشاركته فيها احتجاجا على سيطرة الحوثيين على قاعدة عسكرية، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة.

وجاء في بيان ليل الثلاثاء لموفد الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد "سوف يجتمع المشاركون غدا (اليوم) الاربعاء في جلسة عمل مشتركة لمتابعة جدول الاعمال المتفق عليه".

وستكون هذه الجلسة الثانية من نوعها فقط منذ انطلاق جولة المباحثات في 21 أبريل/ نيسان. وعقدت الجلسة المشتركة الاولى السبت، الا ان وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي اعلن الاحد تعليق مشاركته احتجاجا على سيطرة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، على معسكر لواء العمالقة في محافظة عمران (شمال).

وسيطر على المعسكر من دون مقاومة تذكر.

واوضح الموفد الدولي ان استئناف المباحثات يأتي بعد "الاتفاق على ان تعمل لجنة التهدئة والتنسيق على النظر في الاوضاع الشائكة ميدانيا وتقديم تقارير عنها للجهات المعنية"، وان الاطراف اتفقوا على "ان تقوم هذه اللجنة بتقصي الاوضاع في لواء العمالقة واعداد تقرير في غضون 72 ساعة عن احداث الايام الاخيرة، مع توصيات عملية يلتزم الاطراف بتنفيذها لمعالجة الاوضاع".

وبدأ منتصف ليل 10-11 أبريل/ نيسان ، تنفيذ وقف لاطلاق النار تمهيدا لانطلاق مباحثات السلام في الكويت. الا ان هذا الاتفاق تعرض لخروقات من الجانبين، تبادل الطرفان الاتهام بالمسؤولية عنها.

وتأخر انطلاق المباحثات ثلاثة ايام عن موعدها المحدد، بعد امتناع وفد المتمردين عن المشاركة في غياب ضمانات لاحترام وقف النار.

وربط الوفد الحكومي الاحد عودته عن تعليق مشاركته بتوفير "ضمانات بان الحوثيين سيوقفون خروقاتهم لوقف اطلاق النار وسينسحبون" من لواء العمالقة.

وعقد الموفد الدولي خلال اليومين الماضيين سلسلة لقاءات منفصلة مع الوفدين المفاوضين، اضافة الى شخصيات سياسية ودبلوماسية.

وفي بيانه الثلاثاء، خص ولد الشيخ احمد بالشكر وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني "لجهودهما الحثيثة خلال اليومين الماضيين ودعمهما المستمر لمشاورات السلام".

وتأمل الامم المتحدة ان تتوصل المباحثات الى حل للنزاع المستمر منذ اكثر من عام بين الحكومة والحوثيين، والذي ادى بحسب ارقامها الى مقتل اكثر من 6400 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء التحالف العربي تدخله لصالح قوات هادي نهاية مارس/ آذار 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً