العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

القائد العام الجديد للناتو: وجود الحلف أكثر من أي وقت مضي وسط تزايد قوة روسيا

قال القائد الجديد لحلف شمال الأطلسي ( الناتو) في أوروبا اليوم الأربعاء (4 مايو / أيار2016) إن وجود الحلف ضروري بعد مرور 25 عاما من انتهاء الحرب الباردة، حيث تعهدت روسيا بنشر آلاف الجنود في الغرب والجنوب.

وأضاف الجنرال الأميركي كورتيس سكاباروتي"في البيئة الأمنية الصعبة اليوم، هناك حاجة إلى التعاون عبر الأطلسي أكثر من أي وقت مضى"، بعدما تسلم القيادة من الجنرال الامريكي فيليب بريدلوف في مقر الحلف العسكري بمدينة مونس البلجيكية.

وقال "حتى مع انتهاء الحرب الباردة، وجود حلفنا الناتو لا يزال ضروريا ونحن نواجه مجموعة جديدة من التحديات"، مشيرا إلى أن أحدها "عودة روسيا، وسعيها لتقديم نفسها كقوة عالمية".

وقد توترت العلاقات بين موسكو والناتو بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في أوكرانيا. وتواجه موسكو الاتهام بزعزعة استقرار شرق أوكرانيا من خلال دعم الانفصاليين هناك.

وقال سكاباروتي"نشطت روسيا في شرق أوكرانيا. لا أرى أي مؤشر على حدوث تغيير على المدى القصير ولا أتوقعه".

لكن موسكو اتهمت الناتو بتأجيج التوتر من خلال تعزيز وجوده العسكري على الجبهات الشرقية للحلف.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ( ايتار- تاس) عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله إن نشر القوات المعلن عنه اليوم الأربعاء هو إجراء مضاد لأنشطة الناتو.

ويناقش الناتو نشر كتائب في بولندا ودول البلطيق، التي تقع على الحدود مع روسيا، وقالتا إنهما تشعران بالتهديد بسبب تصرفات موسكو في أوكرانيا. ومن المتوقع اتخاذ قرار في قمة يوليو/ تموز المقبل في وارسو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً