العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ

«المفوضية الأوروبية»: إلغاء «شينغن» يكلف أوروبا بين 5 و18 مليار يورو سنوياً

حذرت المفوضية الأوروبية من أن إعادة فرض انظمة التفتيش الدائمة على الحدود بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وإلغاء منطقة التأشيرة الموحدة «شينغن»؛ يمكن أن يكبدا اقتصاد الاتحاد ما بين 5 و18 مليار يورو (5.75 مليارات و20.7 مليار دولار).

وجاءت هذه التقديرات ضمن أحدث توقعات المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي بشأن نمو الاقتصاد، والتي أشارت إلى استمرار تراجع الآفاق الاقتصادية. وقد اشتمل تقرير المفوضية الذي وقع في 200 صفحة إشارة إلى موضوع «شينغن».

وقالت المفوضية: «إن تكاليف إقامة نقاط تفتيش ومراقبة حدودية دائمة بين دول الاتحاد؛ ستؤدي إلى زيادة أعباء مسؤولي مراقبة الحدود والمسافرين والنقل البري والإدارة العامة وهو ما يتراوح تكاليفه بين 5 و18 مليار يورو سنويا».

وأشارت المفوضية إلى أن زيادة نقاط الحدود ستؤدي إلى تأخير مواعيد تسليم الشحنات التي يتم نقلها برا، وزيادة زمن الرحلات، وزيادة أعداد العاملين في الدول لتغطية هذه النقاط، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى تراجع حركة التجارة والسياحة عبر الحدود.

وذكرت المفوضية أن بعض الدراسات، تشير إلى أن عودة الحدود الداخلية بين دول الاتحاد سيكون لها التأثير نفسه فيما يتعلق بزيادة أسعار السلع المستوردة بنسبة تتراوح بين %1 و%3 وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خسائر اقتصادية تتراوح بين 20 و55 مليار يورو.

يذكر أن الحكومات الأوروبية تعاني ضغوطا قوية لتشديد الرقابة الحدودية في ظل التدفق غير المسبوق للاجئين، والهجمات الإرهابية للمتشددين في باريس وبروكسل. ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي الحالية؛ فإنه يمكن تعليق العمل بنظام التأشيرة الموحدة لبعض الوقت فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً