العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ

بوتين يستقبل رئيس وزراء اليابان بعد نشوب خلاف يتعلق بجزر احتلها الاتحاد السوفياتي

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي اليوم الجمعة (6 مايو / أيار 2016) رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يقوم باول زيارة له الى روسيا منذ مشاركته في افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في هذه المدينة الواقعة على البحر الاسود في شباط/فبراير 2014.

وقال المستشار في الكرملين يوري اوشاكوف للصحافيين ان اللقاء بين بوتين وآبي سيبدأ عند الساعة 15,00 (12,00 ت غ) بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

من جهته، صرح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان عشاء سيلي اللقاء "غير الرسمي" بين بوتين وآبي.

ويسمم العلاقات بين روسيا واليابان خلاف يتعلق باربع جزر من ارخبيل الكوريل احتلها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان، مما منع البلدين من توقيع اتفاق سلام في نهاية الحرب وحتى اليوم.

وتراوح المفاوضات حول هذه الجزر البركانية الاربع التي تسميها اليابان ارض الشمال، مكانها منذ ان ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014، الاجراء الذي دانته طوكيو والغرب.

وقال بيسكوف "يمكننا الانطلاق من مبدأ ان هذه القضية (جزر الكوريل الاربع) سيبحث".

وكان الرئيس الروسي قال عند الاعلان عن زيارة آبي انه يأمل ان تسمح هذه الزيارة "بتعميق العلاقات الروسية اليابانية". واوضح خلال جلسة اسئلة واجوبة في التلفزيون في نيسان/ابريل "اعتقد انه يمكن التوصل الى تسوية وسيتم ذلك" بشأن الجزر المتنازع عليها في ارخبيل الكوريل.

وكان وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا زار موسكو في ايلول/سبتمبر الماضي للدعوة الى "حل مقبول من الطرفين".

لكن لافروف دعا من جهته اليابان الى الاعتراف "بالحقائق التاريخية". وقال ان "توقيع اتفاق سلام هو المدرج على برنامجنا".

وكانت روسيا اثارت استياء اليابان ببنائها مؤخرا منشآت عسكرية على اثنتين من الجزر المعنية. وتلت ذلك زيارة لرئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف العام الماضي الى واحدة من الجزر اغضبت طوكيو ايضا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً