العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ

مقابل شرطَينِ.. "قاعدة" أبين جنوب اليمن توافق على الانسحاب ونزع الألغام

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ مسلحو تنظيم القاعدة الانسحاب أمس الخميس (5 مايو / أيار 2016)، من مدينتين في محافظة أبين جنوب اليمن -معقل الجهاديين- وذلك إثر وساطة قبلية، وفق ما أفادت مصادر قبلية ، وذلك وفق ما نقل موقع " HuffPost Arabi" اليوم الجمعة (6 مايو / أيار 2016).

أحد أعيان القبائل الذي ساهم بشكل واسع في الوساطة قال إن انسحاب القاعدة من زنجبار -كبرى مدن محافظة أبين- ومن مدينة جعار المجاورة، تقرر "تحت ضغط السكان الراغبين في تفادي دمار مدينتيهما".

التنظيم طلب "مخرجاً آمناً" والنزوح مع الأسلحة من زنجبار وجعار بحسب ما أعلن ناصر هادي، مسؤول الأمن في أبين، مؤكداً أن الجهاديين "وعدوا بإزالة الألغام والمتفجرات التي زرعوها في الأنحاء".

وشنت القوات المسلحة اليمنية مدعومة من التحالف العسكري العربي، عملية واسعة النطاق ضد القاعدة مكنت من طرد مسلحيها من أحياء عدن والحوطة في محافظة لحج، ومؤخرا من المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت (جنوب غرب) التي سيطر عليها التنظيم المتطرف لمدة عام.

وسيط قبلي آخر أفاد بأن"مئات من مسلحي القاعدة بدأوا الخميس تسليم السلطات المحلية مباني عامة كانوا يسيطرون عليها".

واضاف أن انسحاب هؤلاء المقاتلين سيمتد على أسبوع شريطة عدم شن أية عملية برية أو جوية عليهم، أو ملاحقة أعضاء التنظيم من أبناء المدينتين.

واوضحت المصادر القبلية أن مسلحي القاعدة سينسحبون إلى المناطق الجبلية التي تفصل محافظة أبين عن محافظتي شبوة والبيضاء المجاورتين، مؤكدة انهم سيغادرون مع أسلحتهم.

لكن القاعدة هددت في بيان باستهداف منازل مسؤولين عسكريين شاركوا في الهجوم الذي طرد عناصرها من المكلا في نيسان/ إبريل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً