العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

مؤشرات على ان بيونغ يانغ تحضر لتجربة نووية جديدة

أفادت مجموعة خبراء أميركيين-كوريين في تقرير اليوم السبت (7 مايو / أيار 2016) ان صورا التقطت عبر الاقمار الاصطناعية تشير الى ان بيونغ يانغ تحضر لاجراء تجربة نووية جديدة في المستقبل القريب ستكون الخامسة لها.

وقال المعهد الاميركي-الكوري في جامعة جونز هوبكنز في تقرير ان الصور التي التقطت الخميس تظهر عربات مركونة قرب مبنى يعتبر مركز قيادة ويبعد ستة كيلومترات تقريبا الى الجنوب من مركز بونغيي-ري للتفجير تحت الارض والذي يعتبر مركز التجارب النووية الرئيسي لبيونغ يانغ والواقع في شمال شرق البلاد.

وأضاف التقرير ان "وجود العربات ليس معهودا الا خلال الاستعدادات لاجراء تجربة" نووية.

ولفت المعهد الى انه على الرغم من ان النشاط في الموقع لا يزال "في مستوى متدن" بحسب ما بدا من الصور، الا ان وجود هذه العربات "يؤشر الى ان بيونغ يانغ يمكن ان تكون بصدد الاستعداد لاجراء تجربة نووية في مستقبل قريب".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اشاد خلال افتتاحه الجمعة أول مؤتمر عام منذ نحو اربعين عاما للحزب الحاكم بالتجربة النووية التاريخية التي اجرتها بلاده في 6 كانون الثاني/يناير.

ومؤخرا تزايدت التكهنات بأن كوريا الشمالية تحضر لاجراء تجربة نووية جديدة تزامنا مع المؤتمر لتأكيد مكانتها كقوة نووية.

ومنذ وصول الزعيم الشاب الى السلطة في كانون الاول/ديسمبر 2011 بعد وفاة والده، اجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وتجربتي اطلاق صواريخ ادرجتا في خانة تجربتي اطلاق صواريخ بالستية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:25 م

      ميكرفونات مصاففة للايحاء بانها تتبع محطات تلفزيونية مختلفة
      طيب ويش شعارات القنوات لو فقط سامان ديكاه

اقرأ ايضاً