العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

الملف النووي و"القوة غير المحدودة" في مؤتمر الحزب الواحد في كوريا الشمالية

يواصل الحزب الواحد الحاكم في كوريا الشمالية اليوم السبت (7 مايو / أيار 2016) مؤتمره الاول منذ 1980، بعد خطاب للرئيس كيم جونغ-اون تمحور حول الدفاع عن برنامجه للسلاح النووي، فيما كشف خبراء عن مؤشرات تفيد عن قيام هذا البلد باستعدادات لتجربة نووية خامسة.

ويتابع المراقبون عن كثب وقائع المؤتمر الاستثنائي، بحثا عن مؤشرات محتملة الى تغيير في الخط السياسي او الاشخاص، في اطار الصعود المحتمل لجيل جديد من المسؤولين يتم اختيارهم بناء على ولائهم.

في الخطاب الذي افتتح به المؤتمر، هنأ كيم جونغ-اون علماء بلاده معلنا "اجرى جيشنا بنجاح اول تجربة على قنبلة هيدروجينية، ما شكل محطة تاريخية في تاريخ شعبنا الذي يعود الى خمسة الاف سنة".

وكان كيم جونغ-اون يتحدث امام الاف المندوبين الذين تم انتقاؤهم بدقة من جميع انحاء كوريا الشمالية، لحضور هذا التجمع الاستثنائي لحزب العمال الكوري في قصر 25 ابريل" الكبير في بيونغ يانغ.

وقال الزعيم الكوري الشمالي ايضا ان التجربة "اكدت للعالم اجمع روحنا التي لا تقهر وقوتنا غير المحدودة (...) ردا على الضغوط الحاقدة وعقوبات القوى المعادية".

والخطاب الذي نقله التلفزيون الرسمي مباشرة، قوطع مرارا بعاصفة من التصفيق، وفي ختامه هتف الحضور وقوفا.

ويشكك معظم الخبراء في ان تكون التجربة التي اجريت في كانون الثاني/يناير تجربة على قنبلة نووية، مشيرين الى ان تردداتها كانت ضعيفة جدا.

وتزايدت التكهنات في الفترة الاخيرة حول تحضير كوريا الشمالية لاجراء تجربة نووية خامسة تزامنا مع المؤتمر.

غير ان الخبراء في المعهد الاميركي-الكوري بجامعة جونز هوبكينز الجمعة، بالاستناد الى الصور الاخيرة التي التقطتها الاقمار الصناعية لموقع التجارب النووية الكوري الشمالي في بونغي- ري، انه ليس هناك ما يدعو الى الاعتقاد بصورة مؤكدة ان كوريا الشمالية تعد لتجربة وشيكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً