العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

بطولة اسبانيا: شبح "تاموداسو" يخيم في برشلونة

يبحث اسبانيول عن افساد موسم جاره برشلونة على غرار العام 2007، فيما يواجه غريمه ريال مدريد امتحانا صعبا ضد فالنسيا، ويتربص اتلتيكو مدريد لهما عندما يزور ليفانتي متذيل الترتيب، الأحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وتشهد الليغا صراعا ناريا قبل مرحلتين على نهايتها، إذ يتصدر برشلونة حامل اللقب الترتيب مع 85 نقطة من 36 مباراة بفارق المواجهات المباشرة عن اتلتيكو مدريد الثاني، ونقطة عن ريال مدريد الثالث.

وستكون الفرصة متاحة لبرشلونة بضمان اللقب بحال فوزه، وخسارة اتلتيكو مدريد وعدم نجاح ريال بتحقيق الفوز.

ويهيمن الثلاثي على الدوري الاسباني منذ انطلاقه، فقد أحرز اللقب 65 مرة (32 لريال و23 لبرشلونة و10 لاتلتيكو) من أصل 84 مرة.

وتبقى لبرشلونة مواجهة في المرحلة 38 في ضيافة غرناطة السادس عشر، فيما يستقبل اتلتيكو مدريد سلتا فيغو السادس. أما ريال مدريد، الذي حقق 10 انتصارات متتالية، فيحل على ديبورتيفو لاكورونيا الخامس عشر.

وفي 2007، كان برشلونة يتصارع مع ريال واشبيلية على اللقب، عندما زار اسبانيول ملعب "كامب نو" قبل مرحلتين على ختام الدوري.

انذاك عادل راوول تامودو قبل دقيقة على نهاية الوقت (2-2)، حارما برشلونة من الفوز ومفسحا المجال أمام ريال بالتتويج في المرحلة التالية.

واشتهر هذا الهدف في أوساط اسبانيول، وحصل على لقب "تاموداسو"، كما أصبح أكثر شعبية من هدفي تامودو في نهائي كأس الملك العامي 2000 و2006.

وبعد فوزه على أشبيلية الأسبوع الماضي 1-صفر، وضمانه تقريبا البقاء في الليغا، غنى جمهور اسبانيول "نريد تاموداسو ثانية" فيما احتفل اللاعبون.

وعن تكرار انجاز تامودو، قال المهاجم الاكوادوري فيليبي كايسيدو: "أنا احلم بذلك. نعرف صعوبات اللعب هنا. لكن أنا مهاجم، وأعيش لتسجيل الأهداف".

وتابع: "غرفة الملابس تفكر بضمان البقاء حسابيا. إذا حققنا ذلك، ستكون النتيجة حرمان برشلونة اللقب".

واستعاد برشلونة توازنه بعد تعرضه لثلاث خسارات متتالية أفقدته صدارة مريحة، فسحق مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا 8-صفر ثم ضيفه سبورتينغ خيخون 6-صفر، كان نصيب هدافه الاوروغوياني لويس سواريز رباعية في كل واحدة، قبل أن يتجاوز مضيفه ريال بيتيس بسهولة 2-صفر.

ويسعى فريق المدرب لويس انريكي إلى عدم الوقوع في أي مطب، بعد فقدانه لقب دوري أبطال أوروبا أمام مواطنه اتلتيكو مدريد في ربع النهائي.

ويعول برشلونة كالعادة على الثلاثي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وسواريز.

وحطم الثلاثي رقمه القياسي المسجل العام الماضي (122 هدفا)، بعدما سجل سواريز في مباراة بيتيس.

وسجل سواريز حتى الآن 54 هدفا بينها 35 في الدوري وميسي 40 هدفا بينها 25 في الدوري ونيمار 29 هدفا بينها 23 في الدوري.

وقال ظهير برشلونة جوردي البا: "لا نخشى تاموداسو. نتوقع إنهاء المهمة بدعم الجمهور. لم نعتبر أبدا أن الدوري قد حسم. أخصامنا لا ينزلقون والأمور بين أيدينا".

ويتوقع أن يجري المدرب لويس انريكي تغييرا واحدا عن مباراة بيتيس، بالدفع بالحارس الألماني مارك-اندريه تير شتيغن للحلول بدلا من التشيلي كلاوديو برافو المصاب.

وخلافا لبرشلونة، كان أسبوع اتلتيكو وريال مزدحما ومميزا في أن، فقد بلغا نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر نهاية الشهر الجاري في ميلانو، الأول على حساب بايرن ميونيخ الألماني على رغم خسارته إيابا 1-2 (فاز على أرضه 1-صفر)، والثاني على حساب مانشستر الانجليزي 1-صفر (ذهابا صفر-صفر).

وسيكون مدرب اتلتيكو الأرجنتيني دييغو سيميوني قادرا على الدفع بمعظم لاعبيه، بيد انه لم يفز في آخر خمس زيارات لليفانتي، بينها خسارة 2-صفر قبل أن يحرز لقب 2014.

وقال ظهيرة البرازيلي فيليبي لويس: "ليفانتي فريق محترف، وسيلعب من اجل سمعته. لدي ذكريات سيئة في هذا الملعب، وأمل أن أعوضها. الفوز في هذه المباراة ثم في المرحلة الأخيرة يعني أننا قمنا بواجبنا".

وحقق اتلتيكو فوزه الأخير على رايو فايكانو بهدف من المهاجم الفرنسي المتألق انطوان غريزمان مطلع الشوط الثاني.

في المقابل، تبدو مهمة ريال أصعب بكثير عندما يستقبل فالنسيا، من دون نجمه الأول في الآونة الأخيرة الويلزي غاريث بيل المصاب بركبته.

ويفتقد فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان أيضا الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، فيما يحوم الشك حول مشاركة المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو.

ولعب بيل دور المنقذ لريال في مبارياته المحلية والأوروبية مؤخرا، وسجل له هدف الفوز في الدقيقة 80 على ارض ريال سوسييداد السبت الماضي (1-صفر).

من جهته، عاش فالنسيا موسما سيئا ويحتل مركزا تاسعا ليس معتادا عليه، بعيدا عن المواقع الأوروبية.

وتعادل فالنسيا في آخر أربع زيارات إلى ملعب "سانتياغو برنابيو".

وتشهد المرحلة، التي تنطلق مبارياتها في نفس التوقيت، صراعات قوية في منطقة الهبوط بين خيتافي التاسع عشر وسبورتنيغ خيخون الثامن عشر، إذ يتساويان بـ35 نقطة.

ويحتاج رايو فايكانو (35 نقطة ايضا) على الأقل إلى نقطة في زيارته إلى ريال سوسييداد لتفادي النزول إلى وصافة القاع.

أما غرناطة السادس عشر (36 نقطة)، فيحل على اشبيلية السابع والمتأهل إلى نائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وفي باقي المباريات، يلعب الأحد سلتا فيغو مع ملقة، وفياريال مع ديبورتيفو لاكورونيا، وايبار مع ريال بيتيس، ولاس بالماس مع اتلتيك بلباو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً