العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

كيم: كوريا الشمالية لن تستخدم السلاح النووي إلا إذا "انتهكت سيادتها"

أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون امام المؤتمر العام للحزب الحاكم في بيونغ يانغ الاحد (8 مايو/ أيار 2016) ان بلاده لن تستخدم السلاح النووي الا إذا "انتهكت سيادتها" قوة نووية اخرى.

وقال كيم بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية ان "جمهوريتنا، بصفتها دولة مسؤولة لديها اسلحة نووية، لن تستخدم السلاح النووي الا إذا انتهكت سيادتها من قبل اي قوة عدوانية لديها السلاح النووي".

كما أكد الزعيم الكوري الشمالي ان بلاده "ستفي بالتزاماتها" في مجال حظر الانتشار النووي وستمارس ضغوطا في سبيل جعل العالم خاليا من السلاح النووي.

وكانت مجموعة خبراء أميركيين-كوريين افادت في تقرير السبت ان صورا التقطت عبر الاقمار الاصطناعية تشير الى ان بيونغ يانغ تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة في المستقبل القريب ستكون الخامسة لها.

وكان الزعيم الكوري الشمالي اشاد خلال افتتاحه الجمعة أول مؤتمر عام منذ حوالي اربعين عاما للحزب الحاكم بالتجربة النووية التاريخية التي اجرتها بلاده في 6 يناير/ كانون الثاني.

ومؤخرا تزايدت التكهنات بأن كوريا الشمالية تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة تزامنا مع المؤتمر لتأكيد مكانتها كقوة نووية.

ومنذ وصول الزعيم الشاب الى السلطة في ديسمبر/ كانون الاول 2011 بعد وفاة والده، اجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وتجربتي إطلاق صواريخ ادرجتا في خانة تجربتي إطلاق صواريخ بالستية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً