العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

وزير الأشغال: ترسية 12 مناقصة خلال الربع الأول من العام الجاري

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف إن مجموع المناقصات التي تمت ترسيتها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات لشئون الأشغال خلال الربع الأول من العام 2016 قد بلغت 12 مناقصة وبكلفة إجمالية قدرها 21,054,604 ديناراً (واحد وعشرون مليون وأربعة وخمسون ألفاً وستمائة وأربعة دنانير)، في حين بلغ عدد المناقصات التي تم طرحها في الفترة ذاتها 17 تبلغ قيمتها التقديرية 100,840,324.000 ديناراً (مائة مليون وثمانمائة وأربعون ألفاً وثلاثمائة وأربعة وعشرون ديناراً).

وأشار الوزير إلى أن هذه المشاريع تقف شاهدة على عزم الحكومة في الاستثمار في مشاريع البنى التحتية لتوفير الحياة الأفضل للمواطنين في كافة مدن وقرى المملكة ودعم الحركة الاقتصادية وجذب الاستثمارات، مؤكداً على حرص القيادة أيضاً على إعطاء الأولوية في إرساء المناقصات على الشركات المحلية وذلك للنهوض بالقطاع الخاص بالمملكة لتنمية الاقتصاد المحلي. 

وقال الوزير إن أبرز المشاريع التي تضمنها تقرير مناقصات الربع الأول لسنة 2016 فكانت في قطاع الطرق المقاولة الزمنية لرصف وإعادة رصف الطرق (2016-2018) ويتضمن الأعمال على رصف وإعادة رصف الطرق بالإضافة إلى جميع الأعمال الأخرى ذات العلاقة في مواقع مختلفة من المملكة لمدة سنتين، والخدمات الاستشارية ما قبل وبعد التعاقد لجسر شمال المنامة المرحلة الثانية والجسر الرابط بالبسيتين وتشتمل الأعمال المطلوبة على إعداد دراسات الجدوى التفصيلية، بالإضافة إلى إعداد التصاميم الأولية والتفصيلية للمشروع، والمساعدة في إجراءات المناقصة، كما تشتمل الأعمال المطلوبة على أعمال الإشراف على تنفيذ المشروع، ومشروع تطوير تقاطع الجسرة – المرحلة الأولى والذي يشتمل على إنشاء منحنى إضافي جديد وطرق للتسارع والتباطؤ على شارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع بطول حوالى 1400 متر، كما تشتمل الأعمال على أعمال الحفر ورصف الأسفلت وإنشاء ممر للمشاة وضبط نظام الطريق وحماية أجهزة الخدمات وتركيب العلامات المرورية وأعمال الإضاءة وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.

وفي قطاع الصرف الصحي فقد تمثلت في طرح مناقصة مشروع توسعة محطة توبلي للصرف الصحي والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة توبلي من 200 ألف متر مكعب في اليوم حالياً إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم وذلك لاستيعاب كمية التدفقات من مياه الصرف الصحي الحالية والمستقبلية. ومشروع تصريف مياه الأمطار لمحافظة العاصمة والمحرق – حزمة 3A ويشتمل المشروع على إنشاء خطوط تصريف مياه الأمطار بطول 3,805 متراً ، وتتضمن 35 غرفة تفتيش، 28 غرفة تجميع مياه الأمطار  و 239 نقطة لتجميع مياه الأمطار. كما و يخدم المشروع 10 مجمعات من محافظتي العاصمة و المحرق.

ويغطي هذا المشروع كلاً من المجمعات 202،210،212،216 في المحرق و 226 في البسيتين و 233 في الدير، و 236 في السماهيج و244 في عراد، و 341 في الجفير، و 359 في الزنج. ويأتي المشروع في إطار الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتطوير خدمات الصرف الصحي، ومن ضمن سعيها لتلبية احتياجات المملكة وفقاً للتطورات العمرانية القائمة. بالإضافة إلى مشروع شبكة مياه الصرف الصحي لمنطقة الناصفة مجمع 733 بالإضافة إلى جزء من مجمع 743 ويتضمن إنشاء6.1 كم من الخطوط الرئيسية و 2.9 كم من الخطوط الفرعية ومحطة رفع بالإضافة إلى 622 غرفة تفتيش وتوصيل 364 منزلاً بالصرف الصحي لتزويد قاطني مجمعي 733 بالناصفة و مجمع 743 بسند بخدمات الصرف الصحي ويهدف المشروع إلى توفير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني المطلوب بغرض تحقيق الاستفادة المرجوة من تلك المشاريع بما يضمن توفير بيئة آمنة وصحية لساكني المنطقة وهو الهدف الذي تصبو إليه المملكة دائماً لتوفير أفضل الخدمات لمواطنيها بأدائها العالي وتوجهاتها الاستراتيجية في العمل، وعبر تبنيها للإدارة الاستراتيجية والتقنيات الحديثة والمتطورة، ونجاحها في احتلال مرتبة متقدمة في توفير خدمات البنية التحتية عالية الجودة. إلى جانب مشروع تأهيل شبكات الصرف الصحيD,F & R -المرحلة السادسة والذي يتضمن إعادة تأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي بطول 9 كم  في مناطق متفرقة حيث يهدف المشروع لإطالة أعمار جهاز الصرف الصحي بالإضافة إلى خفض تسربات المياه الأرضية إلى  هذا الشبكات ما يسهم و بشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي كما يقلل الأعباء على محطات معالجة مياه الصرف الصحي. ويأتي هذا المشروع في إطار الخدمة الشاملة التي تقوم بها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لاستدامة خدمات الصرف الصحي المقدمة،  ومن ضمن سعيها لتلبية احتياجات المملكة وفقاً للرؤية والتصورات الموضوعة ويأتي ذلك من منطلق تطوير شبكات الصرف الصحي في المملكة بالمستوى الفني المطلوب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:56 ص

      المشاريع مو لينا

      صار لينا ١٣ سنة من غير مجاري….!!! المشاريع مو لينا. فقط للمناطق اللي يرتادها الاجانب و السياح. فقط… صرنا نستجدي المشاريع…..

اقرأ ايضاً