العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

اليوسف: المركز الطبي الجامعي يساهم بسبع أوراق علمية في مؤتمر طب العيون

ندى اليوسف
ندى اليوسف

المنامة - محرر الشئون المحلية 

08 مايو 2016

قالت استشارية أمراض وجراحة العيون ندى اليوسف: «إن المركز الطبي الجامعي له مشاركة فعالة في مؤتمر مجلس الشرق الأوسط وإفريقيا لطب العيون الذي عُقد في مملكة البحرين. ويعتبر هذا المؤتمر أكبر تجمع علمي لأطباء العيون في المنطقة. وتعد مشاركة المركز الطبي في هذا المؤتمر أكبر مشاركة علمية من أي مستشفى أو مركز طبي في مملكة البحرين».

وأضافت اليوسف أن «البحوث العلمية التي تمت المشاركة فيها تمت بالتعاون مع وزارة الصحة وبعضها مع جامعة الخليج العربي. ومن الجدير بالذكر أن الأوراق العلمية تنوعت لتشمل تخصصات مختلفة وهي أمراض وجراحة القرنيات من قبل الاستشارية ندى اليوسف، وأمراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي من قبل استشاري أمراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي بالمركز الطبي الجامعي، محمد نعيم ناصر».

وذكرت اليوسف أن «عمليات القرنيات المخروطية حققت نجاحاً ملموساً للحد من معاناة المصابين بهذا المرض، فقد بينت نتائج تصليب القرنيات بالأشعة الفوق البنفسجية وتقنية الكولاجين التي تم إجراؤها بالمركز الطبي الجامعي أن هذا العلاج حد من تطور هذا المرض بمقدار 98 في المئة مما يحافظ على مستوى النظر وبالتالي يتم تفادي عمليات زرع القرنيات. وكذلك ساهم هذا العلاج بتقليل مقدار الانحراف في القرنيات بمقدار درجتين ديوبتر مما أدى إلى تحسين شكل القرنية وبالتالي تحسن في مستوى النظر بالعدسات اللاصقة، أما بالنسبة إلى عمليات زرع الحلقات للقرنيات المخروطية فقد بينت النتائج المحلية لمن خضعوا لهذه العملية أن هذه العمليات ساهمت في تحسن مستوى الإبصار إلى 78 في المئة من المرضى والتقليل في مستوى انحراف القرنية بمقدار درجتين تقريباً مما حسن مستوى الإبصار من دون العدسات اللاصقة».

كذلك شاركت اليوسف بورقة علمية استعرضت فيها أول حالة التهاب طفيلي نادر في القرنية تشخص بالأنسجة المجهرية في مملكة البحرين وذلك بمشاركة من استشاري الباثولوجي خالد السندي الذي شخص هذه الحالة، كذلك عرضت اليوسف في المؤتمر آخر المستجدات في تشخيص وعلاج التهابات القرنية الفيروسية.

كما شارك استشاري أمراض الشبكية والجسم الزجاجي بالمركز الطبي الجامعي محمد نعيم ناصر، بثلاث أوراق علمية في المؤتمر تتضمن الورقة الأولى أهمية علاج رشح البقعة الصفراء في الشبكية بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري عن طريق حقن الجسم الزجاجي بمادة اللوسينتاس.

يذكر أن هذا العلاج ضروري جداً لمنع تدهور البصر وفقدانه في بعض الحالات. إذ تشكل البقعة الصفراء أهم جزء مسئول عن الإبصار في الشبكية، وفي حالات اعتلال الشبكية بسبب السكري ينتج عن ذلك تسرب سوائل ودهون في الشبكية ويؤدي ذلك إلى اضمحلال في الإبصار. وتم علاج هذه الحالات بنجاح كما وضحت نتائج الدراسة بحقن الجسم الزجاجي شهرياً حتى تتم السيطرة على السوائل المتسربة ويعود النظر إلى المستوى الطبيعي.

وأضاف ناصر أن الدراسة أوضحت تحسناً ملموساً في حدة الإبصار بعد الانتهاء من فترة العلاج وكذلك رجوع سمك الشبكية إلى المعدل الطبيعي مما يؤكد فعالية هذا العلاج.

كما شارك ناصر بورقة علمية توضح علاج حديث في العالم وهو زرع جهاز ميكروسكوبي أسفل الشبكية لعلاج العمى في بعض أمراض الشبكية التي كانت تعد ميئوساً منها، وحققت نسبة نجاح 85 في المئة، وأضاف ناصر أننا بصدد تطبيق هذه التقنية العالية في مملكة البحرين.

أما الورقة العلمية الأخيرة فهي حول استخدام جهاز الأوزورديكس الذي يتم زرعه في الجسم الزجاجي في علاجات رشح الشبكية والتهابات القزحية وجلطات العيون. ويعد هذا العلاج من العلاجات الحديثة والفعالة.

يذكر أن المركز الطبي الجامعي يتبع جامعة الخليج العربي ويشغل من قبل مجموعة سليمان الحبيب.

العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً