العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

مكة المكرمة: «سيلفي» غرفة العمليات يحيل «مسئولة العلاقات» للتحقيق

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

توعد مدير الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بالسعودية مصطفى بلجون، بالتحقيق مع مسئولة العلاقات العامة والإعلام بأحد مستشفيات العاصمة المقدسة، لمخالفتها النظام بأخذ صورة «سيلفي» لها داخل غرفة العمليات أثناء قيام الفريق الطبي بإجراء عملية جراحية، وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الإثنين (9 مايو/ أيار 2016).

 وقال بلجون في حديثه لـ«عكاظ»: «ما تم مخالفة صريحة للنظام، وسيتم اتخاذ اللازم حيال الموظفة». وأشار مصدر مسئول في صحة مكة إلى أن وزارة الصحة أصدرت تعميماً لكافة المستشفيات التي بها غرف للعمليات والولادة، يقضي بمنع دخول الهاتف الجوال المزود بكاميرا بغرض التصوير إلى تلك الغرف، وما قامت به المسؤولة بأخذ صورة تذكارية لها استهتار بحقوق المرضى وخصوصيتهم وعدم مراعاة حقوق المريض في ظل تأكيدات وزارة الصحة على عدم التصوير في غرف العمليات لمراعاة خصوصية المريض وعدم إشغال الطاقم الطبي.

وبين أن السماح بالتصوير يكون للعمليات التي تلزم تصوير الحالة، وذلك عبر أنموذج يتم تعبئته بعد أخذ الموافقة من المريض أو من ينوب عنه بإقرار خطي بتفويض الطبيب بإجراء التصوير أو التسجيل لغايات طبية أو تعليمية أو بحثية مع الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة، وعدم استخدام الصور لأي أغراض أخرى. ولفت إلى أن التعميم شدّد على ألا يتجاوز التصوير الجزء المصاب من جسم المريض، وأن يتم ستر عورة المريض والأماكن الحساسة من جسمه، ودون أن يتسبب التصوير في المساس بكرامة المريض وحرمة جسده خلال مرضه وبعد شفائه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً