العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

"تويتر" تمنع وكالات الاستخبارات الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الاثنين (9 مايو / أيار 2016) أن "تويتر" جرّدت وكالات الاستخبارات الأميركية من حق استخدام "Dataminr"، وهي خدمة تقوم بتحليل التغريدات من كافة أرجاء العالم بغية إبلاغ المستخدمين بما يجري من أحداث قبل وسائل الإعلام. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

ولم تؤكد الشبكة الاجتماعية بعد أنها منعت الوكالات من هذه الخدمة، التي يُقال إنها أعلمت المستخدمين حول العالم بأحداث بلجيكا في شهرمارس/ آذار الماضي قبل وسائل الإعلام بعشر دقائق، ولكن الصحيفة نقلت ذلك عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية ومصادر أخرى قالت إنها مطلعة على الأمر.

وقد استخدمت الوكالات خدمات شركة "Dataminr" لمدة عامين قبل أن تقرر "تويتر" إيقاف ذلك، إذ ذكرت مصادر أن تويتر قلقة إزاء ظهورها وكأنها مقربة جدًا ومتعاونة مع المخابرات الأميركية.

وكانت "تويتر" قد قالت في بيان إن "بياناتها متاحة للعامة إلى حد كبير"، موضحةً أن "الحكومة الأميركية يمكنها الإطلاع على الحسابات العامة من تلقاء نفسها، مثل أي مستخدم آخر"، ولكنها لم تعلق على مسألة قدرة "Dataminr" على بيع المعلومات لوكالات الاستخبارات.

يُذكر أن "Dataminr" التي تملك فيها "تويتر" حصة 5%، هي الشركة الوحيدة التي تسمح "تويتر" برؤية البيانات الآنية لكل تغريدة على شبكتها الاجتماعية وبيع تلك المعلومات للعملاء.

ويُقال إن وكالات الاستخبارات تمكنت من الوصول إلى خدمة "Dataminr" عندما تلقت الشركة تمويلًا استثماريًا من In-Q-Tel، وهو شركة لرأس المال المغامر تستثمر في الشركات التي تستفيد وكالة الاستخبارات المركزية "CIA" وغيرها من الوكالات من خدماتها ومنتجاتها.

وفي الوقت الذي عملت فيه مع وكالات الاستخبارات الأميركية، كانت "Dataminr" سباقة في الإبلاغ عن هجمات باريس بعد لحظات من وقوعها، مما جعلها "أداة ذات قيمة للغاية"، وفقًا لمصدر وول ستريت جورنال.

وعلى الرغم من قرار "تويتر" قطع علاقات "Dataminr" مع وكالات الاستخبارات، إلا أن للشركة اتفاقيات مع شركات خاصة في القطاع المالي، ووسائل الإعلام، وغيرها من الصناعات لتوفير المعلومات المختصرة مع قدرة "خوارزمياتها" على تحليل البيانات من ملايين التغريد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً