العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

"السلمانية" تنظم احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للقابلة

نظمت إدارة مستشفيات الولادة بمجمع السلمانية الطبي احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للقابلة تحت شعار "المرأة والطفل... قلب القبالة"، وذلك بحضور الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع، والوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات فاطمة عبدالواحد، ورئيس خدمات التمريض بمجمع السلمانية الطبي نورة السبيعي، وعدد من كبار المسئولين والموظفين في وزارة الصحة، وذلك تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق.

وافتتحت بوعنق الحفل بكلمة عبّرت فيها عن سعادتها بمشاركة إدارة مستشفيات الولادة في هذا الاحتفال الذي يتم تنظيمه بمناسبة اليوم العالمي للقابلة، تحت شعار "المرأة والطفل... قلب القبالة"، لافتةً إلى أن هذا الشعار يعكس مدى أهمية التركيز على صحة المرأة والطفل وجعلهما القلب النابض لمحور خدمات الأمومة والطفولة.

وأشارت إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للقابلة القانونية في الخامس من مايو/ أيار من كل عام يُعد فرصة لتسليط الضوء على الدور المهم الذي تقوم به القابلة في مجال رعاية المرأة قبل وأثناء وبعد الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة والأسرة، بالإضافة إلى نشر الوعي والتثقيف المطلوب للأم والأسرة وتعزيزاً لمكانتها، إذ تعتبر القابلة جزءاً لا يتجزأ من النظام الصحي وعنصراً مهماً في منظومة الرعاية الصحية، لذا عملت وزارة الصحة وبصورة مستمرة  على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمرأة والطفل.

وأضافت "تُعد هذه المناسبة فرصة لاستعراض أهم المستجدات والتطورات الحاصلة في هذا المجال وإعادة التقييم والنظر في كيفية الاستفادة من فرص التحسين والتطوير واستثمارها في تعزيز دورها ومساهماتها في كل مجالات خدمات الولادة وخاصة في ظل وجود مشكلة النقص في عدد القابلات وصعوبة الحصول على هذه الكوادر لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، حيث إن هذه مشكلة تواجه صانعي القرار على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، لذلك نحتفل اليوم بالقابلات تقديراً وتكريماً وتعزيزاً لمكانتها وعطائها المتميز ودورهم النبيل والسامي". وفي ختام كلمتها تقدمت بخالص الشكر والتقدير إلى منظمي الحفل على جهودهم وإلى جميع القابلات على إنجازاتهن ومساهماتهن المتميزة.

من جانبها، عبّرت رئيس خدمات التمريض بمجمع السلمانية الطبي نورة السبيعي عن سرورها بالمشاركة في هذا الحفل البهيج بمناسبة يوم القابلة العالمي، مشيرةً إلى أن مملكة البحرين أصبحت تواكب الدول المتقدمة في الخدمات الصحية، حيث أولت البحرين جل اهتمامها للخدمات التمريضية بجانب الاهتمام بالقبالة والتوليد.

وتابعت "في العام 1956 تم افتتاح المستشفيات الخاصة بالولادة بمجمع السلمانية الطبي، ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا تم تجهيزها بأعلى المستويات من التقنية الطبية، وتقدمت بجزيل الشكر والتقدير إلى وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق لتكرمها برعاية وحضور هذا الحفل، وإلى كل من ساهم في تنظيم وإنجاح الحفل".

كما ألقت نادية يوسف كلمة استعرضت فيها الخدمات الصحية التي تقدمه وزارة الصحة في مجال أمراض النساء والولادة، والتطور الكبير الذي حققته وزارة الصحة في هذا المجال من العمل بكل مهنية لتقديم أفضل الخدمات الصحية للأمهات والمواليد بمجمع السلمانية الطبي، وتطرقت إلى الخطط المستقبلية التطويرية التي تُسهم في الحد من المضاعفات والمخاطر التي قد تتعرض لها النساء أثناء الولادة وبعدها، وكذلك الحفاظ على سلامة المولود وصحته.

وألقت ابنة القابلة زينب عبدالرزاق كلمة تحدثت خلالها عن عمل والدتها "القابلة" وأن والدتها تقدم خدماتها وتسهر على صحة الأمهات ومواليدهن، وعبّرت عن سعادتها وفخرها بعمل والدتها في هذه المهنة الإنسانية العظيمة التي تقدمها.

تلتها وقفة شكر وعرفان وتكريم لكل من وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق لرعايتها الحفل ودعمها اللامحدود للخدمات الصحية، وإلى كل من الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع، والوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات فاطمة عبدالواحد، وكذلك إلى رئيس خدمات التمريض بمجمع السلمانية الطبي نورة السبيعي، ورئيس جناح المخاض والولادة فرح جناحي، والفنانة معصومة شرف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:38 م

      حبيت مهنت القابلات بس لازم تسون لهم لون ثياب غير لون التمريض .. مثل الدول الباقية يلبسون اخضر او ازرق

اقرأ ايضاً