العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

خبراء اقتصاد يطالبون بتحرك دولي ضد "الملاذات الضريبية"

طالب نحو 300 خبير اقتصادي اليوم الاثنين (9 مايو / أيار2016) حكومات العالم بالعمل من أجل "تحركات قوية لوضع نهاية لعهد الملاذات الضريبية".

وكان نشر "وثائق بنما" الشهر الماضي قد أعاد فتح النقاش حول عدالة الملاذات الضريبية. وتضمن التسريب 5ر11 مليون وثيقة تم الحصول عليها من شركة للمحاماة في بنما، وتوضح كيفية قيام أغنياء العالم بإخفاء أموالهم.

وقال الخبراء في رسالة مفتوحة صدرت عن منظمة أوكسفام الخيرية قبل قمة مكافحة الفساد التي ستعقد في لندن إن "وجود الملاذات الضريبية لا يضيف إلى الثروة أو الرفاه العالمي ككل؛ إنها لا تفيد أي غرض اقتصادي".

وحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وغيره من القادة إلى استغلال القمة لوضع "اتفاقيات عالمية جديدة تتعلق بقضايا مثل نشر تقارير عامة ومفصلة، تتضمن الملاذات الضريبية".

وأضاف الخبراء :"ينبغي أن ترتب الحكومات أيضا أوضاعها الداخلية من خلال ضمان أن كافة المناطق التي هي مسؤولة عنها تقوم بنشر المعلومات المتاحة حول الملاك /المستفيدين/ الحقيقيين من أي شركة أو صندوق".

وحثوا المملكة المتحدة إلى الأخذ بزمام المبادرة لكونها "مستضيفة هذه القمة والدولة صاحبة السيادة على نحو ثلث الملاذات الضريبية حول العالم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً