العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

أول رحلة بحرية بين كوبا وأميركا منذ عام 1959 تعود لميامي

الولايات المتحدة - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

عاد مئات السائحين ومجموعة من الأمريكيين من أصول كوبية إلى الولايات المتحدة أمس الأحد (8 مايو/ أيار 2016)، في أول رحلة بحرية بين الولايات المتحدة وكوبا منذ الثورة الكوبية عام 1959.

وهذا تطور مهم آخر في العلاقات بين البلدين منذ أعلن الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو عن تقارب تاريخي في ديسمبر كانون الأول 2014 وتأتي بعد أسابيع من زيارة أوباما للجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

وعادت السفينة أدونيا التابعة لشركة كارنيفال كورب وعلى متنها 700 مسافر إلى ميامي بعد الإبحار إلى هافانا يوم الثالث من مايو أيار الجاري.

وبالنسبة للأمريكيين ذوي الأصول الكوبية على السفينة تعد هذه الرحلة رحلة العمر.

وقالت سيليا مينا "كان الأمر رائعا وإحساس الترحيب مدهش. لن أنسى هذا أبدا."

وقال موريسيو كالاتايود "كان حلما أصبح حقيقة خاصة أننا نحتفل بعيد الأم. أنا متزوج من مواطنة كوبية وكانت تريد زيارة أقاربها في سانتياجو دي كوبا وكان الأمر مؤثرا جدا. لقد بكى الجميع الكوبيون وغير الكوبيين. الجميع حتى الأمريكيين خاصة عندما شاهدنا كيف رحب بنا الجميع."

والسفينة أدونيا هي أول سفينة أمريكية تبحر إلى كوبا من الولايات المتحدة منذ ثورة فيدل كاسترو عام 1959. وكانت هناك بعض الرحلات من الولايات المتحدة إلى كوبا أثناء فترة حكم الرئيس جيمي كارتر في نهاية السبعينيات لكنها لم تكن تابعة لشركات أمريكية بشكل أساسي.

وقال مسؤولون في المجلس الأمريكي للتجارة والاقتصاد ومقره نيويورك إن إيرادات الشركات من الرحلات البحرية إلى كوبا قد تصل إلى 300 مليون دولار وفي الوقت نفسه قد تحقق كوبا إيرادات بقيمة 88 مليون دولار لموسم عام 2016-2017 إذا حصلت الشركات الراغبة في تشغيل رحلات بحرية على الموافقات المطلوبة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً