العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

نصف الأوروبيين تقريباً يريدون استفتاء في بلادهم على غرار استفتاء بريطانيا

أشار استطلاع للرأي نُشر أمس الإثنين (9 مايو/ أيار 2016) إلى أن نحو نصف الناخبين في ثماني دول كبيرة بالاتحاد الأوروبي يريدون أن يتمكنوا من التصويت على ما إذا كانت بلادهم تبقى في الاتحاد الأوروبي مثلما سيفعل البريطانيون في استفتاء يجرى الشهر المقبل.

وقال استطلاع أجرته شركة «ابسوس - موري» إن 45 في المئة من أكثر من ستة آلاف شخص شملهم الاستطلاع في بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا وبولندا وإسبانيا والسويد قالوا إنهم يريدون استفتاء خاصّاً بهم، وإن الثلث سيختارون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا مُنحوا هذه الفرصة. وقالت الشركة إن حجم التصويت المحتمل بالانسحاب تراوح بين نسبة مرتفعة بلغت 48 و41 في المئة في إيطاليا وفرنسا بالترتيب ونسبة منخفضة بلغت 22 و26 في المئة في بولندا وإسبانيا.

وقال رئيس الأبحاث الاجتماعية في «ابسوس - موري»، بوبي دوفي: إن «الايطاليين بشكل خاص يأملون أن تتوافر لهم فرصة الذهاب إلى الانتخابات بشأن عضويتهم في الاتحاد الأوروبي مما يعطي إحساساً بأنه حتى إذا صوت (البريطانيون)... بالتمسك بالوضع الراهن في (يونيو/ حزيران) فإن هذه لن تكون نهاية مخاوف الاتحاد الأوروبي».

ووجد استطلاع «ابسوس - موري» عبر الإنترنت أن 49 في المئة من الناس في الدول الثماني يعتقدون أن بريطانيا ستصوت بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في (23 يونيو).

وقال 51 في المئة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي في حين قال 36 في المئة فقط إنهم يعتقدون أنه سيضر اقتصاد بريطانيا.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «التايمز» أمس إن استطلاعاً للرأي أجرته مؤسسة «يوجوف» لصالح تلفزيون «أي.تي.في» كشف أن تأييد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بلغ 42 في المئة في حين بلغ تأييد الانسحاب 40 في المئة.

وقالت الصحيفة إن 13 في المئة لا يعرفون ما إذا كانوا سيؤيدون الانسحاب أم لا في الاستفتاء.

ولم تذكر الصحيفة وقت إجراء الاستطلاع أو أرقام مقارنة أو هامش الخطأ.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس إن بريطانيا بحاجة إلى الاتحاد الأوروبي للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ولصد روسيا ليجعل من عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي «قضية كبيرة وجريئة ووطنية».

العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً