العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

إيران تنفي اختبار صاروخ باليستي متوسط المدى

استدعت القائم بأعمال السفارة الكويتية في طهران

نفى وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، أمس الإثنين (9 مايو/ أيار 2016)، أن يكون الحرس الثوري الإيراني اختبر في الآونة الأخيرة صاروخاً باليستيّاً متوسط المدى، لكنه أكد أن طهران لم توقف تعزيز ما تؤكد أنها ترسانة دفاعية كليّاً.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء عن مساعد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية البريجادير جنرال علي عبداللهي قوله: «اختبرنا صاروخاً يبلغ مداه 2000 كيلومتر بهامش خطأ ثمانية أمتار قبل أسبوعين. وهامش خطأ ثمانية أمتار يعني... دقة تامة».

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن دهقان قوله: «لم نختبر إطلاق صاروخ بالمدى الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام». وكانت الولايات المتحدة وبعض القوى الأوروبية، قالت إن اختبارات أخرى أجريت في الآونة الأخيرة تنتهك قرار الأمم المتحدة الذي يحظر على إيران إطلاق أي صواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية نووية. وتقول إيران إن الصواريخ ليست مصممة لحمل رؤوس حربية نووية وإنها لا تملك مثل هذه الرؤوس الحربية. وفرضت واشنطن عقوبات جديدة على طهران بسبب اختباراتها في الآونة الأخيرة بعد أن خففت العقوبات المرتبطة ببرنامج إيران النووي في (يناير/ كانون الثاني) تماشياً مع اتفاق نووي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية العام الماضي.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله السيدعلي خامنئي في (مارس/ آذار) إن تطوير الصواريخ مهم بالنسبة إلى مستقبل الجمهورية الإسلامية حتى تحافظ على قوتها الدفاعية وتقاوم تهديدات أعدائها.

وعلى صعيد متصل، قال البيت الأبيض أمس إنه يدرس ما إذا كانت إيران قد اختبرت صاروخاً باليستيّاً متوسط المدى وذلك بعد تقارير متضاربة نقلتها وكالات أنباء إيرانية عن إطلاق صاروخ دقيق التوجيه.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين جوش إيرنست: «ما زلنا نسعى للوصول لحقيقة ما حدث»، مضيفاً «نحن على علم بمزاعم إيرانية عن إطلاق آخر لصاروخ باليستي. ونحن على علم أيضا بتصريحات لوزير الدفاع (الإيراني) يشير فيها إلى عدم حدوث هذا الإطلاق».

من جانب آخر، أعلنت الخارجية الإيرانية أمس استدعاء القائم بأعمال السفارة الكويتية في طهران. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن الوزارة أبلغت الدبلوماسي احتجاج إيران الشديد على «عقد تجمع في الكويت لعدد من العناصر المناوئة للثورة الإسلامية والعميلة للقوى الأجنبية».

العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً