العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

الرئيس البنمي يعتبر "أوراق بنما" معركة بين القوى الكبرى

صرح الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا أمس الإثنين (9 مايو / أيار 2016) ان "اوراق بنما" التي تكشف عمليات تهرب ضريبي واسعة تشكل محور مواجهة بين القوى الكبرى التي تستخدم النظام المالي البنمي.

وقال الرئيس البنمي في مناسبة عامة ان "هذه القضية تتعلق بالنظام المالي العالمي وليس ببنما".

واضاف ان "الامر غير اللائق هو ان تستخدم القوى الكبرى بنما ساحة لمعركتها اذا كانت تريد ان تتواجه. اذا كانت ترغب في ذلك فلتفعله في بلدانها لكن عليها الا تستخدم نظامنا المالي والضريبي".

وتأتي تصريحات الرئيس فاريلا بينما نشر الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين الاثنين على الانترنت عددا من وثائق "اوراق بنما" على الانترنت.

وتطال الوثائق التي سربت من مكتب المحاماة البنمي موساك فونسيكا عن اسماء اكثر من 360 الف شخص وشركة وراء شركات سرية.

وكانت القوى الصناعية والناشئة الكبرى في مجموعة العشرين دعت في منتصف نيسان/ابريل الى اتخاذ "اجراءات ملزمة" ضد الملاذات الضريبية التي ترفض التعاون مع الاسرة الدولية.

ويأتي نشر هذه الوثائق في وقت حرج لبنما بسبب توقيف رجل الاعمال نضال واكد الذي ينتمي الى اسرة ثرية تتهمها الولايات المتحدة بتبييض اموال مخدرات، في كولومبيا.

واكد الرئيس البنمي مجددا الاثنين التزام بلاده اصلاح النظام المالي وتبادل المعلومات الضريبية بشكل آلي لكن بشكل ثنائي وليس متعدد الاطراف كما تريد منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً