العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

مهرجان كان يسجل بزوغ مواهب جديدة في مجال الإخراج

يمكن لمهرجان كان السينمائي الدولي، الذي تبدأ فعالياته في الحادي عشر من شهر مايو/ آيار الجاري وتستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر ذاته، أن يبدو، في كثير من الأحيان، على أنه حدث مألوف بصورة ما لعرض أحدث أفلام المخرجين المخضرمين المعترف بهم، عاما بعد عام.

ولكن في النسخة التاسعة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي وهي نسخة العام الحالي، تتنافس على الجوائز الكبرى في هذا المهرجان الفرنسي مجموعة من الأفلام لمخرجين واعدين لم يبرزوا إلا كقوى صاعدة في عالم السينما، وذلك من بين تشكيلة من الأفلام المشاركة التي تضم 21 فيلما. ومن بين المواهب الجديدة المرشحة للسعفة الذهبية - وهي واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في عالم السينما - البرازيلي كليبر ميندونكا فيلهو، والفرنسي آلان جيرودي إضافة إلى مارين آدي، وهي أول مخرجة ألمانية تدرج في المسابقة الرسمية لمهرجان كان منذ ثماني سنوات.

غير أن كثيرا من الأسماء المعتادة، أيضا، سيعودون هذا العام إلى "لا كروازيت" - الشارع الممتد على شاطئ المتوسط ، الذي تصطف على جانبيه أشجار النخيل مخترقا المنتجع الصغير، والذي سيكون مركزا لعروض صناعة السينما العالمية لـ 10 أيام.

وللمرة الثالثة، يعطي المخرج الأميركي وودي آلن إشارة انطلاق المهرجان، يوم الأربعاء المقبل، من خلال فيلم مرصع بالنجوم تدور أحداثه في هوليوود خلال ثلاثينيات القرن الماضي ويشارك في بطولته جيسي أيزنبرج وكريستين ستيوارت.

وحقا ، فإنه من المتوقع أن تزيد حملة السحر والبريق في المهرجان هذا العام ، وبشكل ملحوظ، من جاذبية النجوم على السجادة الحمراء الشهيرة في كان.

وخلال كشفه النقاب عن قائمة الأفلام التي سيتم عرضها خلال الدورة الـ69 المرتقبة ، قال المدير الفني للمهرجان، تييري فريمو، الشهر الماضي، "سيكون النجوم حاضرين بصورة كبيرة " .

ومن بين نجوم الصف الأول، الذين سيصطفون لتقديم أفلامهم الجديدة، إيزابيل هوبير، وآدم درايفر، وجورج كلوني، وريان جوسلينج، وستيف كاريل، وجوليا روبرتس، وماريون كوتيار، وخافيير بارديم.

ومن المتوقع حتى أن يكون في المدينة، الفنان الأميركي إيجي بوب، لحضور عرض فيلم وثائقي عن حياته، التي عرف فيها كعراب لموسيقى البانك، في واحدة من الأقسام الجانبية للمهرجان، وأحد الأفلام الموسيقية المعروضة في مهرجان كان هذا العام ويشمل أيضا تكريما لنجم موسيقى البوب الأميركي الراحل حديثا "برنس".

وعلى الأرجح فإن ما تحتاجه فرنسا حاليا هو جرعة من بهرجة مهرجان كان، في الوقت الذي لا تزال البلاد فيه تكافح من أجل التغلب على آثار سلسلة من الهجمات الإرهابية المروعة، وأزمة اقتصادية طال أمدها.

غير أن السينما الفرنسية لا تزال تبدو، في حالة جيدة، بشكل ملحوظ.

وافتتح المهرجان في العام الماضي بفيلم للمخرجة والممثلة الفرنسية إيمانويل بيركو، واختتم مع مخرج فرنسي آخر، هو جاك أوديار، الذي فاز بالسعفة الذهبية لفيلمه الشجاع عن اللاجئين "ديبان".

وهذا العام، اختار المهرجان أربعة أفلام فرنسية أخرى لمسابقته الرئيسية، بما في ذلك أفلام للمخرج برونو دومون، والممثلة الفرنسية التي تحولت للإخراج، نيكول جارسيا، وآلان جيرودي.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تعاونت الممثلة الأميركية كريستين ستيوارت مرة أخرى مع المخرج الفرنسي، أوليفييه أسايا، في دراما تدور أحداثها في دوائر صناعة الموضة في باريس، تحت عنوان "برسونال شوبر" أو (المتسوق الشخصي).

وعند منح الجوائز الكبرى في المهرجان يوم 22 مايو/ آيار الجاري، ستضع لجنة التحكيم المكونة من تسعة أعضاء برئاسة جورج ميلر مخرج فيلم "ماد ماكس" (ماكس المجنون)، في اعتبارها أيضا أفلام جديدة لبعض من الأسماء المخضرمة في كان.

ومن بين هؤلاء، فيلم "جولييتا" للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، إلى جانب "ذي أنون جيرل" (الفتاة المجهولة) للأخوين البلجيكيين جان بيير، ولوك داردين، اللذين يبذلان محاولة لحصد سعفتهما الذهبية الثالثة.

كما تستمر علاقة حب مهرجان كان مع المخرج البريطاني، كين لوتش، هذا العام مع عرض فيلمه الجديد / آى دانييل بليك / أو "أنا دانييل بليك"، الذي تدور قصته حول معركة زوجين للمطالبة بالحصول على إعانات الرعاية الاجتماعية من الدولة، في حين يسجل المخرج الفلبيني بريلانتي مندوزا رابع ظهور له بالمهرجان.

لقد مضت 15 عاما منذ ساعد الكاتب والمخرج، كريستي بويو، في انطلاق الموجة الجديدة للسينما الرومانية، ولكن، ستكون هذه، بشكل ملحوظ أول سنة يتمكن فيها المخرج المولود في بوخارست، من حجز مكان في المسابقة الرسمية.

وسيكون العرض الأول لفيلمه "سييرا نيفادا" هذا العام، جنبا إلى جنب مع فيلم "جراديواشن" أو (التخرج) لمواطنه الحائز على جائزة السعفة الذهبية، كريستيان مونجيو.

ومن المتوقع أن تتواجد في كان أيضا كتيبة أمريكية كبيرة ، مع عودة رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان سابقا، شون بين، إلى المهرجان هذا العام بفيلمه الخامس كمخرج منذ فيلمه الرائع الذي حقق نجاحا كبيرا في عام 2007 " إنتو ذى وورلد " .أو " نحو العالم " .

وحتى الآن، فقد انصب أغلب التركيز المتعلق بفيلم، "ذا لاست فيس" أو (الوجه الأخير)، رغم ذلك، على قيام " شون بين " باخراجه للفيلم الذي تقوم ببطولته صديقته السابقة النجمة الشهيرة، جنوب إفريقية المولد، تشارليز ثيرون.

وسيعود إلى كان المخرج المولود في ولاية أركانسو، بجنوبي الولايات المتحدة، جيف نيكولز، للمرة الثالثة لتقديم فيلم جديد يتضمن انتقادات لاذعة وشديدة اللهجة حول الزواج المختلط بين أبناء أعراق وجنسيات وقبائل وديانات مختلفة في أمريكا خلال خمسينيات القرن الماضي.

وستتأهب مدينة كان هذا العام أيضا لاستقبال الممثل والمخرج الأميركي "شيا لابوف" عندما يتواجد ويظهر نجم الفيلم الشهير "ترانسفورمرز" أو (المتحولون) لحضور العرض الأول لفيلمه "أميركان هوني" أو (العسل الأميركي) للمخرجة بريطانية المولد، أندريا أرنولد.

ويلعب لابوف، المعروف في الآونة الأخيرة بتصرفاته الغريبة خارج الشاشة أكثر من أدائه في الأفلام، في فيلم " أميركان هوني " دور عضو في فريق مبيعات لتسويق إحدى المجلات الخاصة بمحبى المتعة والبهجة ويقطع الولايات المتحدة بطولها وعرضها للترويج للمجلة.

وشقت الكثير من الأفلام الشهيرة للمخرج وكاتب السيناريو الأميركي، جيم جارموش، طريقها إلى مهرجان كان بما فيها "أونلي لافرز ليفت ألايف" أو (العشاق فقط يبقون أحياء)، و"بروكن فلاورز" أو (الزهور المكسورة)، و"جوست دوج" أو (الكلب الشبح)، و"ديد مان " أو (الرجل الميت) و"ميستري ترين" أو ( لغز القطار). ويعود هذا العام مع فيلم "باترسون" وهو عن سائق حافلة يكتب الشعر.

أما فتى " كان " الذهبي، خافيير دولان، البالغ من العمر 27 عاما، فيعود أيضا إلى المهرجان للمرة الرابعة، حيث يقدم المخرج الكندي المولد، فيلما عن لقاء لم شمل عائلي يتسم بالمواقف الحرجة والصعبة، تحت عنوان "إتس أونلي ذي إند أوف ذى وورلد" أو (إنها فقط نهاية العالم).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً