العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

مجلس الشيوخ في البرازيل يجري تصويتاً اليوم بشأن محاكمة روسيف

يجري مجلس الشيوخ البرازيلي اليوم الأربعاء (11 مايو/ أيار 2016) تصويتاً بشأن محاكمة الرئيسة ديلما روسيف عن انتهاك قواعد الميزانية وسط توقعات بأنها ستصبح أول زعيم للبلاد يعزل من منصبه في أكثر من عقدين.

وإذا تمكن خصومها من حشد أغلبية بسيطة من 81 عضواً بمجلس الشيوخ فسيجري وقف روسيف عن العمل لمدة تصل إلى ستة أشهر أثناء المحاكمة وسيتولى نائب الرئيس ميشيل تيمر السلطة.

ومع قول عدد يفوق بكثير نصف أعضاء المجلس في مقابلات صحفية إنهم سيصوتون لصالح محاكمة روسيف فإن من المتوقع أن تغادر أول رئيسة للبرازيل قصر بلانالتو الرئاسي غدا الخميس في أعقاب 13 عاماً من حكم حزب العمال اليساري في أكبر اقتصاد في امريكا اللاتينية.

ومن المنتظر أن يبدأ اعضاء مجلس الشيوخ مناقشة الاقتراح الساعة التاسعة صباحا (1200 بتوقيت جرينتش) بعد أن يحصل كل عضو على فرصة للحديث. ومن المتوقع أن يجرى التصويت النهائي حوالي الساعة الثامنة مساء (2300 بتوقيت جرينتش).

وقالت روسيف إن اجراءات محاكمتها غير قانونية ووصفتها بأنها "إنقلاب" وتعهدت بمقاومتها حتى اللحظة الاخيرة. وقدمت حكومتها إلتماسا إلى المحكمة العليا يوم الثلاثاء.

وقالت روسيف في كلمة يوم الثلاثاء وسط هتافات من مؤيديها "لن أستقيل .. ذلك لم يدر في ذهني قط."

وتسعى البرازيل جاهدة للتغلب على أسوأ ركود اقتصادي منذ عقد الثلاثينات من القرن الماضي وأكبر فضيحة فساد على الاطلاق في البلاد والتي تحيط بتحقيق مستمر منذ وقت طويل بشان مخطط واسع للعمولات في شركة بتروبراش النفطية التي تديرها الدولة.

وأصابت الازمة الاقتصادية وتحقيق بتروبراش إدارة روسيف في فترتها الرئاسية الثانية بالشلل.

وتوجد مخاوف من أن الوضع السياس المتوتر قد يثير إحتجاجات ربما تتحول إلى العنف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً