العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

دراسات على الفئران الحوامل المصابة بزيكا تعزز الرابط بصغر حجم الرأس

تعرض دراسات من ثلاث فرق علماء أدلة اليوم الأربعاء (11 مايو/ أيار 2016) على أن فيروس زيكا يمكن أن يصل إلى خلايا المخ ويدمرها في أجنة الفئران الحوامل في اكتشاف يعزز الصلة بين الفيروس الذي ينقله البعوض وتشوهات الولادة.

وفي فبراير شباط الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بسبب المرض. واتضحت الصلة بين فيروس زيكا وصغر حجم الجمجمة في فصل الخريف الماضي بالبرازيل.

ورغم أن من المعروف أن عشرات الأشخاص في إسبانيا وأوروبا أصيبوا بالفيروس لأسباب منها قضاء بعض الوقت في الدول التي تفشى فيها الفيروس فإنه لم تظهر سوى حالات قليلة لأطفال بدت عليهم أعراض صغر حجم الرأس نتيجة لذلك في المنطقة.

ويكافح العلماء لفهم كيف يمكن للفيروس الذي ينقله البعوض وعادة ما يسبب أعراضا بسيطة في البالغين أن يحدث كل هذا الضرر في الأجنة.

وأظهرت الدراسات على الفئران الحوامل التي نشرت في مطبوعات نيتشر وسيل وسيل ستيم سيل أن فيروس زيكا يجتاح خلايا المخ في أجنة الفئران لتؤكد بشكل مقنع أن زيكا يمكن أن يهاجم أنسجة المخ الجنينية ويحدث ضررا.

ولا يوجد لقاح أو عقار للعلاج من زيكا.

ويقول خبراء إن الاكتشافات الجديدة ستمهد الطريق نحو اختبار عقاقير وطرق علاج على الفئران قبل تجربتها على البشر.

ولا تصاب الفئران عادة بعدوى زيكا لذا فقد طور كل فريق بحث طرقا مختلفة لحمل الفئران الحوامل على نقل الفيروس لأجنتها.

وفي مطبوعة نيتشر قام الباحثون بحق نوعين من السلالات الشائعة من فئران التجارب بجرعات مكثفة من زيكا أخذت من مريض برازيلي من بارايبا وهي ولاية في مركز تفشي الفيروس في البلاد.

وأظهرت دراستهم أن السلالة البرازيلية يمكن أن تخترق المشيمة وتمنع نمو الجنين بل وتسبب أعراض صغر حجم الرأس.

وأظهر البحث الذي قادته الطبيبة أليسون موتري من جامعة كاليفورنيا وكلية الطب بسان دييجو والباحثة باتريشيا بلتراو من جامعة ساو باولو في البرازيل أن الفيروس قد يصيب خلايا المخ في أطباق المختبر الأمر الذي يعرقل نمو الخلايا ويسبب موتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً