العدد 4996 - الأربعاء 11 مايو 2016م الموافق 04 شعبان 1437هـ

تركيا: قتلنا قرابة 1300 «داعشي» في سورية والعراق

نفت استخدام العنف ضد لاجئين سوريين

أردوغان خلال مؤتمر رؤساء هيئات الأركان بدول البلقان أمس - reuters
أردوغان خلال مؤتمر رؤساء هيئات الأركان بدول البلقان أمس - reuters

قال رئيس هيئة الأركان التركية، الجنرال خلوصي أكار، إن القوات المسلحة التركية، قتلت قرابة 1300 إرهابياً من تنظيم «داعش»، في كل من سورية والعراق حتى أمس الأربعاء (11 مايو/ أيار 2016)، ودمّرت كميات كبيرة من أسلحة، وصواريخ، ومواقع، ومركبات، وأبنية تابعة للتنظيم.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح «المؤتمر العاشر لرؤساء هيئات الأركان في دول البلقان» المنعقد في إسطنبول، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وأشار أكار إلى أن القوات التركية من جيش، وشرطة، وحراس القرى، تواصل مكافحة الإرهاب بعزيمة في داخل البلاد، وخارجها، مؤكداً أن جهودها ستستمر لغاية القضاء على جميع الإرهابيين.

وأشار أكار إلى أن الإرهاب يعد تهديداً كبيراً موجهاً نحو العالم، وأنه لا يمكن إضفاء الشرعية على أي عمل إرهابي، مؤكداً ضرورة التعاون في محاربة الإرهاب.

وأضاف أن تنظيم «داعش» يعد أحد التنظيمات الإرهابية الوحشية، وأن بلاده أدرجته على لائحة التنظيمات الإرهابية في 2013، مشدداً على أن التنظيم أصبح يُشكل تهديداً للمنطقة والعالم، وأن الأخير لا يمثل الإسلام والمسلمين بأي شكل من الأشكال.

وأردف أكار أن «داعش» استهدف أهم المدن التركية بهجماته الانتحارية الدموية، وبدأ في الفترة الأخيرة باستهداف ولاية كليس الحدودية مع سورية.

من جانبه، نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس اتهامات مفادها أن عناصر حرس الحدود الأتراك قتلوا وجرحوا عدداً من طالبي اللجوء أثناء محاولتهم الوصول إلى تركيا.

وجاءت تصريحاته بعد أن قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن حرس الحدود الأتراك أطلقوا النار على مهاجرين سوريين وضربوهم أثناء محاولتهم الوصول إلى تركيا ما أسفر عن وفيات وإصابات خطيرة.

وقال أردوغان «لم نغلق أبوابنا أمام القادمين. ولم نستخدم قواتنا الأمنية ضدهم» في إشارة إلى تلك المزاعم.

وأضاف أن تركيا تعتقد أن إغلاق الأبواب أمام الفارين من البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام السوري على مناطق سورية هو أمر يصل إلى مرتبة الوحشية، مؤكداً «لقد فتحنا أبوابنا أمامهم».

واعتبرت هيومن رايتس ووتش (الثلثاء) أن على السلطات التركية أن تكف عن منع اللاجئين السوريين من عبور حدودها، داعية أنقرة إلى التحقيق في «جميع الاستخدامات للقوة المفرطة من قبل حرس الحدود».

وذكرت المنظمة أنه خلال شهري مارس/ أذار وأبريل/ نيسان من هذا العام استخدم حرس الحدود الأتراك العنف ضد لاجئين سوريين ومهربين ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم طفل، وإصابة 14 آخرين بجروح خطيرة.

وأضافت أن سوريين يعيشون بالقرب من الحدود أوردوا أن حرس الحدود الأتراك أطلقوا النار عليهم فيما كانوا يحاولون استعادة جثث عدد منهم عند السياج الحدودي.

العدد 4996 - الأربعاء 11 مايو 2016م الموافق 04 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً