العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

مصلو «الخواجة» يشكون عشوائية الصيانة بالمسجد

«الجعفرية»: مشروع تطوير المسجد هو الأكبر من نوعه منذ 30 عاماً

بعض المرافق في مسجد الخواجة بالمنامة
بعض المرافق في مسجد الخواجة بالمنامة

شكا مصلو مسجد الخواجة في العاصمة المنامة، ما وصفوه بعشوائية الصيانة بالمسجد ومرافقه، فيما أشارت الأوقاف الجعفرية إلى أن مشروع صيانة وتطوير مسجد الخواجة في المنامة يعد الأكبر من نوعه في المسجد منذ 30 عاماً.

من جهتهم، قال الشاكون إن العشوائية في عملية صيانة المسجد واضحة للعيان، إذ كيف يتم إلغاء دورة مياه الرجال من دون أن يتم ترتيب بديل، مشيرين إلى أنه لولا وجود دورة مياه النساء التي استخدمها المصلون بعد إقفالهم قسم النساء بصورة مؤقتة لكان الجميع في مشكلة.

وأبدى المصلون استغرابهم من أن الأوقاف تنوي تخصيص مكان لتدريس القرآن في شهر رمضان المبارك، ويتوجب الانتهاء من العمل خلال أربعة أسابيع، علماً بأن الإنارة في المسجد تمت إزالتها في شهر رجب العام الماضي وحتى الآن لم تعاد لوضعيتها السابقة، كما أن المكيفات لا تعمل بصورة كاملة، فكيف يعقل أن يفتح المكان للمصلين ورواد الشهر الكريم من دون إنجاز العمل بصورة صحيحة.

من جهتها، كشفت إدارة الأوقاف الجعفرية أنّ نسبة الإنجاز في مشروع صيانة وتطوير مسجد الخواجة في العاصمة المنامة تعد الصيانة الأكبر في المسجد منذ 30 عاماً.

وأكد رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور أنّ الإدارة تولي اهتماماً كبيراً بصيانة المساجد في مختلف مناطق البحرين في إطار قيامها بواجبها لتوفير أفضل سبل الراحة للمصلين، لافتا إلى أن مشروع وتطوير مسجد الخواجة يحظى بأهمية كبرى لدى الإدارة، لكون المسجد يعد من أعرق المساجد التاريخية في مدينة المنامة، ويقع في موقع متميز في مدخل سوق المنامة القديم.

وأوضح العصفور أنّ المسجد يخضع لتطوير وصيانة شاملة لأول مرة منذ 30 عاماً تشمل جميع مكوناته في الداخل والخارج، حيث تم تغيير ديكور سقف المسجد، واستبدال فرش المسجد بالكامل بفرش جديد من الصناعة التركية، كما تمت إعادة تسليك الأنظمة الكهربائية وتزويد المسجد بإنارة جديدة وتعديل نظام الإضاءة، واستبدال الأنظمة الصوتية بأخرى جديدة وفق أحدث المواصفات، ويتم العمل حالياً على بناء دورتي مياه جديدتين خارج المسجد.

كما أن العمل جارٍ على تغليف جميع واجهة المسجد بالحجر الطبيعي، وتم تكليف شركة متخصصة باستبدال أبواب المسجد بأبواب جديدة كبيرة مصنوعة من أفضل أنواع الخشب الطبيعي متميزة تجمع بين التراث الإسلامي والبحريني التقليدي سيتم تركيبها قريباً.

كما كشف رئيس الأوقاف الجعفرية أنه سيتم افتتاح مركزين لتحفيظ القرآن الكريم للرجال والنساء من أربعة فصول لأول مرة بناءً على رغبة الأهالي، ومن المؤمل أن يتم الافتتاح مع حلول شهر رمضان.

وبين العصفور بأنه تمت تلبية جميع الطلبات التي تقدم بها المصلون العام الماضي في خطاب مرفوع إلى الإدارة، كما أشاد الأهالي في الخطاب ذاته بحرص الإدارة على متابعة موضوع المكيفات التي كانت معطلة لفترة طويلة، كما تمت صيانة دورة المياه الخاصة بالنساء، وفي وقت سابق قمنا بزيارة إلى المشروع للوقوف على مستجداته، وتم التوجيه بتسريع مشروع التطوير لتلبية كل احتياجات وطلبات المصلين.

صورة من «الأوقاف الجعفرية» تبين مشروع تطوير مسجد الخواجة
صورة من «الأوقاف الجعفرية» تبين مشروع تطوير مسجد الخواجة

العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:37 ص

      ياحبيبي
      سبعين مسجد في المنامة و كلهم خطوتين ، خلو العالم تشتغل و روحو مسجد غير ، مسجد خلف قريب و مسجد حجي احمد و اذا تبي مسجد مؤمن ٥ دقايق مشي ، لو انا من الاوقاف سكرت المسمجد كامل لين يخلص صيانه

    • زائر 7 زائر 6 | 1:02 م

      افهم

      لا نحتاج منك توجيهات او في وين نصلي احنا ابناء المنامة ونعرف وين نروح نصلي ، الصيانه في المسجد عشوائيه وبطيئه جدا ، المكيفات لا تعمل منذ مده طويله !!
      عندما ننتقد لا ننتقص من حق احد ، النقد البناء مفيد لتوجيه الانتباه لبعض النواقص

    • زائر 4 | 3:21 ص

      رجاء

      انا من رواد وجار للمسجد ولا احد يتفلسف ويبدي رأيه وهو لا يعلم بشيئ ، لم اري في حياتي اهمال للمسجد مثلما هو عليه الان ، اقسم بالله العلي العظيم نحن نعاني من الحر اثناء الصلاة وذلك بسبب المكيفات التي لاتعمل منذ فترة طويله !! ثانيا منذ العام الماضي الي الان لم ينتهو من صيانة الاضاءه ! يا اوقاف يامحترمين تابعوا عملكم ويكفي اهمال ، حرام عليكم المصلين متضايقون جدا .

    • زائر 8 زائر 4 | 1:40 م

      لاتتفلسف ولاتنتقد لانه المسجد تحت الصيانه يعني شي طبيعي يكون فيه نواقص اذا كملت الصيانه بعدين وضح اوجه الاهمال اما وهو تحت الصيانه شلون تنتقد شي لم يكتمل روح خل واحد فاهم الموضوع يشرح لك قبل لاتتفلسف بشي مااستوعبته

    • زائر 3 | 11:44 م

      صراحة في كل نذمر ما في صبر

    • زائر 2 | 11:33 م

      الله يرحمك يا جدي احمد عبدالله الخواجة مؤسس المسجد. الحمد لله رب العالمين على الحسنة الجارية التي بنيتها و جعل الله مثواك الجنة .

    • زائر 1 | 10:15 م

      يا جماعة

      لنكن واقعيين وبعيدا عن العصبية ، مادام المسجد في حالة صيانة حتى ولو طالت فاﻷولى من المؤمنين التوجه لمسجد آخر إلى حين صيانة المسجد بالكامل وأما نوجه لوما في أمور لا داعي لها فهذا غير مبرر وعلى اﻷوقاف تحديد كدة زمنية معينة ﻹنجاز المشروع لكون المسجد في قلب العاصة ويقصده كثير من الناس .

    • زائر 5 زائر 1 | 7:14 ص

      المسجد رئيسي في المنطقة ومعظم زوار السوق يصلون فيه ، على الأوقاف أن تنظم طريقة عملها العشوائية وليس أن يجد المصلين بديلا، وإلا تأخرت الشغلة أكثر

اقرأ ايضاً