العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

المنامة يستهل مشواره بمواجهة غامضة أمام أحد السعودي

اليوم تنطلق البطولة الخليجية للأندية بنسختها (36)

وصول الفريق إلى الفندق
وصول الفريق إلى الفندق

يبدأ فريق المنامة مشواره الخليجي اليوم (الجمعة) حينما يواجه فريق أحد السعودي في تمام الساعة الثالثة بتوقيت مملكة البحرين (الرابعة بتوقيت الإمارات) وذلك في انطلاق منافسات البطولة الخليجية للأندية في كرة السلة بنسختها (36) والتي تقام في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الفترة ما بين 13 وحتى 21 مايو/ أيار الجاري.

ويتطلع فريق المنامة إلى تحقيق بداية مثالية اليوم عبر الفوز في مباراته الأولى حتى يحصل على جرعة معنوية كبيرة استعداداً للمواجهات القادمة التي ستكون أصعب بكل تأكيد حينما يواجه على التوالي كل من السد القطري والوصل الإماراتي.

يذكر أن فريق المنامة يترأس المجموعة الأولى إلى جانب السد القطري والوصل الإماراتي وأحد السعودي، وتبدو هذه المجموعة صعبة كون أن جميع الفرق عريقة ولها تاريخها وإنجازاتها سواء على المستوى المحلي أو حتى الخليجي والعربي والآسيوي، وبالتالي تعد كل مباراة مهمة كون أن النظام الجديد للبطولة يعطي الأفضلية للمتصدر ووصيفه بعد انتهاء الدور التمهيدي إذ سيضعهما في مواجهتان أمام رابع وثالث المجموعة الثاني في الدور الثاني الذي يقام بطريقة إخراج المغلوب، بينما الفرق التي ستحتل المركزين الثالث والرابع سيواجهان المتصدر ووصيفه من المجموعة الثانية.

والجدير بالذكر أن نظام البطولة كان مختلفاً في السنوات الماضية إذ كان التأهل إلى الدور نصف النهائي مباشرة لصالح فريقين فقط بينما تلعب باقي الفرق لتحديد المراكز من الخامس إلى الثامن، أما الآن فجميع الفرق ستكون حظوظها موجودة في الدور الثاني ولديها فرصة بالتعويض.

وكان فريق المنامة قد وصل إلى دبي الأربعاء وخاض تدريب خفيف في المساء، كما تدرب يوم أمس على ملعب البطولة استعداداً لمباراة اليوم أمام أحد السعودي.

ويقود الفريق الجهاز الفني المكون من المدرب الصربي راجكو ترومان ويساعده أيمن عبدالرضا ومن المتوقع أن تضم التشكيلة التي يبدأ بها اللقاء كل من أحمد عزيز ومحمد حسين ومحمد كويد والمحترف الباهامي كاديم كولبي إلى جانب المحترف الثاني المنضم حديثاً إلى الفريق وهو الأميركي أوستن داي.

ويمتلك ترومان خيارات عديدة على مقاعد البدلاء إذ يتواجد محمد قربان وحسن نوروز ويونس كويد وأحمد نجف وميثم جميل ومحمد سلمان ومحمد نبيل.

حفل الافتتاح تتبعه مباراتان

بعد انتهاء مباراة المنامة وأحد سيقام حفل افتتاح مبسط للبطولة وبعده ستقام مباراتان إذ يلعب الوصل الإماراتي مع السد القطري في تمام الساعة الخامسة بتوقيت مملكة البحرين لحساب المجموعة الأولى وستكون هذه المباراة محط أنظار الجهاز الفني ولاعبي المنامة لأن المواجهة القادمة للمنامة ستكون أمام السد تحديداً والأخيرة أمام الوصل، ويلعب في المباراة الثانية الأهلي الإماراتي مع نزوى العماني في تمام الساعة السابعة بتوقيت البحرين، وقد يتواجد فيها مدرب فريق الأهلي البحريني الأميركي سام فنسنت أو مساعده ريان محمود وذلك لرصد الفريقين اللذين سيقابلهما في مجموعته.

تغيير فندق إقامة الوفود

هروباً من بعد المسافة والازدحام الشديد اضطرت اللجنة التنظيمية للبطولة الخليجية إلى تغيير فندق إقامة الوفود إذ كان من المفترض أن تسكن الفرق المشاركة في فندق روز ريحان روتانا الذي يبعد 18 كيلومتر عن النادي الأهلي الإماراتي مستضيف البطولة وموقعه في شارع مزدحم جداً حيث يتطلب من الفريق مغادرة الفندق قبل أكثر من ساعتين للوصول إلى ملعب البطولة في الوقت المحدد، واختارت اللجنة التنظيمية فندق الغرير روتانا القريب من الملعب.

عاشور: اللقب هدفنا

ومواجهة أحد هي الأهم

أكد رئيس وفد نادي المنامة عبدالله عاشور أن هدف فريقه هو المنافسة على اللقب، وبين أن المنامة عاد إلى المشاركات الخليجية بعد غياب طويل وكانت عودته في الدوحة في البطولة قبل الماضية وكانت مفيدة للفريق إذ أستطاع أن يكتسب هذا الجيل الحالي خبرة ساعدته في تحقيق نتيجة أفضل في البطولة الماضية بالكويت حيث أحرز المنامة المركز الثالث، وتابع «المركز الثالث لم يكن طموحنا في تلك البطولة ولكنه محفز لنا في هذه البطولة تحديداً للوصول إلى المباراة النهائية».

وبين عاشور أن جميع الفرق المشاركة في البطولة قوية ولديها طموح بتحقيق نتائج ايجابية وبالتالي تعد كل مواجهة صعبة ومهمة مؤكداً أن المواجهة الأولى اليوم أمام فريق أحد السعودي هي الأهم في مشوار الفريق بالبطولة لأنها ستعطيه دفعة معنوية كبيرة إذا ما حقق الفوز.

وأوضح عاشور أن التفكير حالياً منصب على تصدر المجموعة الأولى ومن ثم تخطي الدور الثاني للوصول إلى الدور نصف النهائي، وبعدها لكل حادث حديث، وأكد أن تحقيق ذلك يتطلب مجهود جبار من اللاعبين وتركيز عال إلى جانب حسن قراءة من الجهاز الفني، وتابع: ثقتنا كبيرة في الفريق ككل ونحن متفائلون بتحقيق نتائج مشرفة لكرة السلة البحرينية في هذه البطولة.

مال الله: وجود محترفين يغير من شكل الفريق

أوضح اللاعب المخضرم أحمد مال الله الذي اعتزل اللعب في الموسم قبل الماضي أن البطولات الخليجية مستويات الفرق فيها غير ثابتة لكنها دائماً ما تكون قوية من ناحية التنافس.

وأضاف «السماح بمشاركة محترفين اثنين أمر جديد بالنسبة للفرق البحرينية لكنه أمر اعتيادي على فرق أخرى تلعب بمحترفين في دورياتها المحلية، وبالتالي فريقا المنامة والأهلي اللذان تعودا على وجود محترف واحد طوال الموسم سيتغير شكلهما في الخليجية بوجود محترفين، وهذا الأمر إما أن يكون إيجابياً أو سلبياً على الفريقين حيث يتطلب ذلك انسجام بين اللاعبين وتوظيف كل لاعب بالشكل الصحيح وهذه مسئولية الجهاز الفني بكل تأكيد.

وتابع «معظم دوريات الخليج انتهت قبل فترة طويلة عدا دورينا الذي انتهى قبل فترة قصيرة من انطلاق البطولة الخليجية وبالتالي قد يكون ذلك أمراً سلبياً على الفريقين من ناحية الإصابات والإرهاق لدى اللاعبين إضافة إلى عدم الحصول على فرصة لإقامة معسكر تدريبي خارجي من أجل الاستعداد الأمثل والتأقلم مع المحترفين».

وأكد مال الله أن حظوظ جميع الفرق متساوية قبل انطلاق البطولة ولكن بعد انطلاقها ستظهر مستويات الفرق المشاركة والفوارق الفنية والبدنية بينهما، وبين أن البطولات الخليجية تقام في فترة قصيرة لا تتجاوز 8 أيام وبالتالي يتطلب من اللاعبين التركيز العالي والمحافظة على مستوى اللياقة البدنية حتى النهاية وهناك يأتي دور الجهاز الفني مجدداً في توزيع المجهود على اللاعبين مع مراعاة الخروج بالنتائج الإيجابية.

وتوقع مال الله أن يقدم المنامة والأهلي مستويات مشرفة في البطولة ويحققان نتائج إيجابية في ظل امتلاكهما نجوم المنتخب، وتابع: «الروح القتالية والإصرار أمران يميزان اللاعب البحريني».

الوفود المشاركة

ينشدون تنظيماً أفضل

عقدت اللجنة التنظيمية للبطولة الاجتماع الفني مساء امس الذي تم توزيع جدول المباريات فيه واعتماد ألوان الفرق والتدقيق على جوازات السفر وأهلية اللاعبين، وتلقت اللجنة احتجاجات من معظم الوفود على التنظيم وتأخر المواصلات عن تدريبات الفرق اضافة إلى الاعتراض استخدام كرة جديدة ولذلك تم الاتفاق على اللعب بالكرة القديمة.

عاشور ومدن في الاجتماع الفني
عاشور ومدن في الاجتماع الفني

العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً