العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

تعطل مزيد من إنتاج النفط النيجيري بعد إعلان اكسون موبيل القوة القاهرة

يتجه الإنتاج النفطي في نيجيريا أكبر دولة منتجة للخام في إفريقيا إلى تسجيل المزيد من الهبوط بعد أن أعلنت شركة إكسون موبيل حالة القوة القاهرة بشأن خام كوا إيبوي أكبر خامات التصدير.

وعوضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت خسائرها عقب أنباء حالة التعطل الجديدة للإمدادات. و كان إنتاج نيجيريا العضو في أوبك هبط بالفعل مقتربا من أدنى مستوى له في 22 عاما بسبب سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها خطوط أنابيب في دلتا النيجر بجنوب البلاد والتي تحوي معظم ثروة نيجيريا من النفط والغاز.

وقال ثلاثة تجار لرويترز اليوم الجمعة (13 مايو/ أيار  2016) إن إكسون موبيل أعلنت حالة القوة القاهرة أو تعليق عمليات التسليم بسبب أحداث خارجة عن إرادة الشركة تتعلق بإمداداتها من خام كوا إيبوي. ويأتي الإعلان بعد مرور يوم على إعلان نيجيريا خفض إنتاجها بعدما ألحقت إحدى منصات الحفر أضرارا بخط أنابيب.

وأكدت إكسون موبيل في بيان في وقت لاحق اليوم إعلان حالة القوة القاهرة لخام كوا إيبوي قائلة إن جزءا من الإنتاج قد تعطل.

وكوا ايبوي هو أكبر أنواع الخام النيجيري ومن المتوقع أن تصدر البلاد 337 ألف برميل يوميا في مايو أيار بحسب برامج التحميل الأولية التي نشرت في مارس آذار.

وقالت وزيرة المالية النيجيرية كيمي اديوسون اليوم الجمعة إن إنتاج البلاد هبط إلى 1.65 مليون برميل يوميا من 2.2 مليون برميل يوميا بسبب الهجمات التي ينفذها مسلحون.

وأوقفت الوحدة المحلية لرويال داتش شل أيضا خط أنابيب كبيرا في وقت سابق هذا الأسبوع وأعلنت حالة القوة القاهرة بخصوص صادرات خام بوني الخفيف يوم الأربعاء.وتسبب هجوم في فبراير شباط على خط أنابيب تابع لشركة شل في إغلاق مرفأ لتصدير النفط تبلغ طاقته 250 ألف برميل يوميا.وقالت شركة شيفرون الأسبوع الماضي إن منصتها في دلتا النيجر تعرضت لهجوم نفذه مسلحون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً