العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

وزير الآثار المصري يفتتح أربع مقابر فرعونية غرب الأقصر بحضور السفير الأميركي

افتتح وزير الآثار المصري خالد العناني اليوم الجمعة (13 مايو/ أيار  2016) في حضور السفير الأمريكي لدى مصر روبرت ستيفن بيكروفت ومحافظ الأقصر محمد بدر أربع مقابر فرعونية.

وافتتح العناني مقبرة "جحوتى" كبير الخدم الملكي الخاص بالملكة حتشبسوت بمنطقة الشيخ عبد القرنة، ومقبرة "آمون نخت" ومقبرة "نب إن ماعت"، ومقبرة "خع إم تري" بمنطقة دير المدينة والمقابر الثلاث لشخصيات شغلت منصب واحد وهو خادم مكان الحق في عصر الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر.

وجرت عمليات ترميم مقبرة جحوتى بمنطقة عبد القرنة، وإعدادها للزيارة، في إطار التعاون المشترك بين وزارة الآثار المصرية، ومركز البحوث الأمريكي وبتمويل من هيئة التنمية الدولية الأميركية، أما مقابر دير المدينة الثلاث فقد تم ترميمها بالتعاون مع بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية.

يذكر أن تسمية منطقة دير المدينة بهذا الاسم، ترجع إلى الدير القبطي، الذي بني في القرن السابع الميلادي بالقرب من الجبانة القديمة، أما الاسم القديم فكان مكان الحق.

يذكر أن المنطقة كانت قرية للعمال الذين قاموا ببناء وزخرفة المقابر والمعابد، وازدهرت المدينة منذ عصر تحتمس الأول، وبجانب المدينة نفسها يوجد معبد للإلهتين ماعت وحتحور، ومقابر العمال أنفسهم، وأهمها قبر سنجم وباشيدو الذين يرجع تاريخهم إلى عصر الرعامسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً