العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

اليابان تنفي دفع أي مبالغ مقابل الحصول على أولمبياد 2020

قال تسونيكازو تاكيدا الرئيس السابق للجنة المشرفة على الطلب الياباني لاستضافة أولمبياد 2020 الصيفي والمدير العام السابق للجنة نوبوموتو هيجوشي في بيان اليوم الجمعة (13 مايو أيار) إن المبالغ التي دفعتها اللجنة والتي تتحدث عنها وسائل الأعلام حاليا هي مبالغ دفعت بطريقة قانونية مقابل استشارات حصلت عليها اللجنة وإنها خضعت للمراجعة والتدقيق من جانب شركة ايرنست أند يونج في اليابان.

وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير نشرته يوم الأربعاء (11 مايو أيار) الماضي إلى أن الفريق المسؤول عن ملف طوكيو أودع مبلغا إجماليا قيمته 1.3 مليون يورو في حساب في بنك سنغافوري قالت إنه تابع لبابا ماساتا دياك نجل الأمين دياك الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وأمس الخميس قالت هيكاريكو أونو المتحدثة باسم اللجنة المنظمة لأولمبياد 2020 وهي مختلفة عن اللجنة التي أشرفت على الطلب الياباني وفازت بالاستضافة إنها تعتقد أن عاصمة بلادها فازت بحق الاستضافة عن جدارة واستحقاق لأنها قدمت أفضل عرض.

ووافق ياسوهيرو ناكاموري المتحدث باسم اللجنة الأولمبية اليابانية على ما قالته أونو.

وقال تاكيدا وهيجوشي في بيان إن اللجنة المشرفة على الطلب الياباني لاستضافة أولمبياد 2020 الصيفي "يمكنها التأكيد أنها دفعت مبالغ مالية" مقابل الحصول على خدمات مهنية استشارية تتضمن تخطيط الطلب والتدريب على مهارات التقديم وتقديم المشورة بشأن الاتصالات الدولية للحصول على الدعم.

ويشغل تاكيدا حاليا منصب نائب رئيس لجنة تنظيم البطولة ورئيس اللجنة الأولمبية اليابانية وهو عضو أيضا باللجنة الأولمبية الدولية.

وأضاف بيان تاكيدا وهيجوشي أن الشركة التي تم التعاقد معها لانجاز ذلك العمل تتمتع بمؤهلات وسمعة جيدة وهم خبراء في الشؤون الآسيوية والعربية "ونحن راضون تماما بالخدمة التي حصلنا عليها منهم."

وقال كيوتشي هاجيدا المتحدث باسم نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني "عندما ذهبنا من أجل دورة الألعاب الأولمبية عام 2020 مرة أخرى وفزنا بالعرض قررنا أن نفعل كما نفعل نحن اليابانيين بأن نعمل وفقا لقواعد اللجنة الأولمبية الدولية ونتبع اللوائح."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً