العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

البابا فرنسيس سيزور نصب ضحايا الإبادة في أرمينيا

أعلن الفاتيكان اليوم الجمعة (13 مايو/ أيار 2016) ان البابا فرنسيس سيزور خلال زيارته أرمينيا أواخر يونيو/ حزيران المقبل، نصب ضحايا الإبادة التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية ضد الأرمن قبل قرن من الزمن.

وسيصل البابا فرنسيس الى ارمينيا الجمعة 24 يونيو/ حزيران ويغادرها الاحد بعد يومين، على ان يزور في وقت مبكر من صباح السبت متحف-ضريح تستسيرناغابرت، ابرز نصب تذكاري للضحايا الارمن بحسب برنامج الرحلة الذي وزعه الجهاز الاعلامي للكرسي الرسولي.

وسيلتقي الحبر الاعظم كاثوليكوس عموم الارمن كاريكين الثاني.

ومن المتوقع ان تؤدي هذه الزيارة الى تأجيج التوتر مع تركيا التي اكدت رفضها استخدام البابا في الاطار الرسمي جدا لاحتفال في كاتدرائية القديس بطرس تعبير "الابادة" للحديث عن مجزرة الارمن.

وقد ادى ذلك الى تدهور العلاقات الدبلوماسية مع تركيا التي زارها الحبر الاعظم مع ذلك اواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وبعد خمسة عشر عاما على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في 2001 الى ارمينيا، يقوم البابا فرنسيس ايضا بزيارة الى هذا البلد حيث يشكل الكاثوليك اقلية ضئيلة جدا، على تخوم اوروبا، بعد البانيا والبوسنة.

وكانت ارمينيا اول بلد اعتنق المسيحية دينا للدولة في العام 301، ولا تزال كنيسة ارمينيا الارثوذوكسية تمثل الغالبية العظمى من الارمن.

وبعد هذه الزيارة، سيتوجه البابا في يوليو/ تموز الى بولندا بمناسبة "الايام العالمية للشبيبة" في كراكوف، ثم الى جورجيا واذربيجان اواخر سبتمبر/ ايلول مطلع أكتوبر/ تشرين الاول، والى السويد في 31 اكتوبر/ تشرين الاول، للمشاركة الى جانب البروتستانت في احتفالات الذكرى 500 للاصلاح الديني بقيادة لوثر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:11 م

      ولد البلاد

      بيطلع أردوغان بعد يومين يقول البابا متحيز ولم تحصل مذبحة في أرمينيا ايام الحكم العثماني

اقرأ ايضاً