العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

برنامج الأغذية العالمي يحذر من قرب نفاد الأموال المخصصة لإطعام اليمنيين

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

في ظل استمرار أعمال العنف ومحادثات السلام التي تجري على أرضية هشة، يواجه سكان اليمن تهديداً جديداً؛ فقد حذر برنامج الأغذية العالمي من أن نقص التمويل قد يجبره قريباً على وقف عملياته في البلاد ، وفق ما ذكر موقع إيرين اليوم الجمعة (13 مايو / أيار2016)

وفي حديث مع شبكة الأنباء الإنسانية، قالت بورنيما كاشياب، المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن: "نحن نقف على الحافة. وبحلول شهر يوليو لن تكون لدينا أية موارد متاحة ولن نكون قادرين على تقديم [الغذاء] اعتباراً من شهر أغسطس".

فبعد 13 شهراً من القتال بين الحوثيين وقوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، الذي خلّف أكثر من 6,400 قتيل، ستكون هذه ضربة قاصمة للسكان الغارقين بالفعل في أزمة إنسانية.

وبحسب آخر إحصاء، الصادر في أكتوبر 2015، يعاني 14.4 مليون يمني من مجموع السكان البالغ 26 مليون نسمة من "انعدام الأمن الغذائي"، بما في ذلك 7.6 مليون شخص يعانون من "انعدام أمن غذائي شديد"، أي أنهم لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم القادمة.

وفي الوقت الراهن، يستطيع برنامج الأغذية العالمي توفير قسائم الغذاء أو المواد الغذائية لجزء بسيط فقط من أولئك الذين هم بحاجة إليها - 3.59 مليون شخص في شهر مارس. وحذرت من أنه إذا نفد التمويل، "حتى هؤلاء سيصبحون بلا طعام".

وأضافت أنه حتى لو كان تمويل برنامج الأغذية العالمي مكتملاً، فإن البرنامج "سيكون قادراً فقط على سد الفجوات".

ويحاول بعض السكان المحليين تقديم يد المساعدة حيثما أمكن ذلك. ففي صنعاء، حيث هددت المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع بإرسال قوات برية إذا فشلت محادثات السلام، أرسل مانحون مجهولون 12 ثلاجة إلى عدة مطاعم في جميع أنحاء المدينة. وكانت الثلاجات مليئة بتبرعات السكان المحليين الذين لديهم فائض أو بقايا طعام من المطاعم نفسها، فضلاً عن مشتريات من العملاء الذين يستطيعون المساهمة بنقود إضافية.

وفي مطعم السعيد، الذي حصل على ثلاجة جديدة، قال أمين الصندوق فيصل طاهر أنهم يستطيعون تقديم ثلاث وجبات يومياً لحوالي 31 شخصاً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً