العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

تقارير: خوفاً من فضيحة جديدة... برلين ترفض تعاوناً استخباراتياً جديداً مع  واشنطن

 أفادت تقارير صحافية في ألمانيا بأن الحكومة الألمانية رفضت المشاركة في مشروع استخباراتي جديد مع الولايات المتحدة بعد فضيحة التعاون المثير للجدل بين جهاز الاستخبارات الألماني (بي إن دي) ووكالة الأمن القومي الأميركي (إن إس ايه).

وأوضحت مجلة "دير شبيجل" الألمانية الصادرة اليوم السبت (14 مايو/ أيار  2016) أن المشروع الجديد يتمثل في إقامة مركز مراقبة داخل وحدة عسكرية أميركية في الأردن لتتبع المتطرفين الأجانب، ويعمل بهذا المركز حالياً عملاء تابعون للاستخبارات الأميركية. ويقوم خبراء في المركز بتحليل حركات السفر لمقاتلين إسلاميين ينتقلون إلى سورية أو يعودون من سورية إلى أوروبا. وذكرت المجلة أن الجيش الألماني وجهاز الاستخبارات (بي إن دي) اعتبرا أن تبادل المعلومات أمر معقول وذلك بسبب الخطر الذي يمثله الإرهابيون المسافرون لألمانيا.

وفي المقابل رفض مكتب المستشارية، وفقاً للمجلة، إرسال عملاء تابعين لجهاز (بي إن دي) مشيرة إلى أن القائمين على الإشراف على عمل الاستخبارات يتخوفون من فضيحة استخباراتية جديدة لجهاز (بي إن دي) عندما يتم الإعلان عن التعاون الجديد. وأضافت المجلة أنه لا يوجد أساس قانوني لإرسال ملفات شاملة عن جهاديين ألمان إلى الولايات المتحدة، كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط للقيام بعمليات عسكرية منتقاة ضد الجهاديين بالاعتماد على هذه المعلومات.

يذكر أن مكتب المستشارية بوصفه المشرف على أعمال الاستخبارات في ألمانيا، يعتزم تشديد رقابته على عمل جهاز (بي إن دي) وذلك نتيجة لفضيحة التعاون المثير للجدل مع وكالة (إن إس ايه)، حيث كان قد كُشِفَ النقاب عن أنه في إطار هذا التعاون قام جهاز (بي إن دي) بالمخالفة للقانون بتعقب العديد من الأهداف في دول الاتحاد الأوروبي ودول حلف شمال الأطلسي، ومن بين هذه الأهداف أماكن حكومية ومؤسسات تابعة للإتحاد الأوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً