العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

وزير "الإعلام": منافسة القنوات الحكومية صعبة في ظل وجود أكثر من 5 آلاف قناة تلفزيونية

خلال مقابلته مع عدد من الشباب في موقع "يوتيوب"..

قال وزير شئون الإعلام علي الرميحي إن البحريني يرغب في رؤية نفسه على الشاشة، حيث يركز على الجانب المحلي بما يهمه من قضايا واهتمامات، وأضاف: "يجب أن نتحول من مرحلة مناقشة القضايا بعد طرحها إلى البدء بالأخذ بزمام الأمور"، ودعا الطلبة الجامعيين إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دعم الإعلام الرسمي من خلال العمل المتكامل.

واعتبر الوزير بأن لدى البحرينيين إرث وتاريخ وحضارة لا يتم الالتفات لها، وتركز البرامج التلفزيونية على الصورة العالمية والثقافات الدولية، وأكد على ضرورة الاهتمام بتعزيز الهوية البحرينية من خلال البرامج.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الإلكترونية التي أجريت معه عبر تطبيق Google Hangout بالتزامن مع موقع "اليوتيوب"، وبإدارة الإعلامي الشاب عمر فاروق ومشاركة عدد من طلبة الإعلام بمملكة البحرين، وكذلك فتح وسم خاص عبر موقع "تويتر" بعنوان #حوار_مع_وزير_الإعلام، ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه على الـ "يوتيوب" وعلى المستوى الرسمي في البحرين.

وقال الوزير إن هناك ثوابت يجب الالتزام بها من خلال الإعلام الحكومي، لكن موضوع البرامج وخريطتها تختلف بحسب الاحتياجات وغيرها، وأنه لا يمكن أن يكون هناك برامج متوافق عليها من قبل جميع المشاهدين، وأضاف: "التلفزيون يجب أن يعكس الصورة الحقيقية للمجتمع، وأن نجاح التلفزيون أصبح صعباً في ظل المنافسة أمام أكثر من 5000 قناة تلفزيونية".

ولفت الوزير إلى اهتمام الجماهير بالقنوات المتخصصة مقارنة بالقنوات الشاملة والرسمية، وأن التركيز على القنوات الرسمية يأتي لمشاهدة الأخبار بدرجة أكبر.

وبين الوزير بأن هناك خطة لتطوير الإعلام البحريني تتضمن عدة أهداف، بينها استخدام الإعلام الجديد لتسويق الإعلام التقليدي، ولكنه طالب باستخدام الوسيلة الصحيحة للوصول إلى الجماهير، وقال إن ما يقلقه هو طريقة استخدام الإعلام الجديد خصوصاً مع وجود العديد من الأسماء المستعارة، وأنه لا يمكن تقييد الإعلام الجديد ولكن لابد من المراقبة الذاتية من قبل الأفراد أنفسهم.

ولفت الوزير إلى أهمية أقسام العلاقات العامة، حيث لا يوجد جهة رسمية او خاصة لا توجد لديها أقسام علاقات عامة، وقال إنها جزء مهم أن يكون العمل الإعلامي له جانب تجاري أيضاً.

وبين الوزير بأن التدريب أصبح جزءاً مهماً للعاملين في قطاع الإعلام، وقال إن موظفي وزارة شئون الإعلام يحصلون على التدريب في البحرين وفرنسا، وتم تخريج دفعتين حتى الآن، وهو ما يساهم في تطوير الإعلام.

وقال إن أكثر من 50 في المئة من موظفي الإذاعة من الإناث وهن خريجات الإعلام وأغلبيتهن من فئة الشباب، وأضاف أن الوزارة شكلت إدارة الإعلام الجديد مهمتها نقل صورة الجهاز الإعلامي الحكومي المتكامل خصوصاً مع بدء نهاية الاعتماد على جهاز التلفزيون كجهاز وانتقال الجماهير إلى التكنولوجيا الحديثة.

وبين الوزير بأن اللقاء المباشر يعد خطوة محسوبة لجميع القائمين عليه ومتابعيه، وهي دليل على أن الإعلام الرسمي يحاول دائماً التواصل مع الآخرين في حال توافر المعلومة، وقال إن الإعلام الآن يعمل على إيصال المعلومات الصحيحة للمشاهدين في أسرع وقت ممكن.

ولفت الوزير بأنه بعد شهر رمضان المبارك سيتم الإعلان عن مسابقة خاصة لطلبة الإعلام بالجامعات، وأضاف أن التواصل مع المؤسسات التعليمية المتنوعة في مملكة البحرين يساعد على تنمية الإبداع الشبابي ودعم المواهب.

يذكر بأن هذا اللقاء قد حصد قدراً كبيراً من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي ولا سيما "تويتر"، حيث وصل وسم #حوار_مع_وزير_الاعلام إلى المرتبة الثانية في أكثر الموضوع تداولا trending في البحرين وذلك خلال ساعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:52 م

      قناة العائلة العربية سويت لها ديليت من قبل 7 سنوات ما تطلع عندي

    • زائر 5 | 10:26 م

      قرأنا منذ ايام في صحيفتنا العزيزة الوسط هناك افلام ومسلسلات بحرينية قصيرة لاتبث الا عن طريق اليوتيوب او القنوات العراقية وخصوصا قناة المعارف . الا تستطيع قناة المسماة بالعائلة ان تبث تلك المسلسلات اللتي هي على فكرة بحرينية خالصة .

    • زائر 4 | 9:26 م

      تلفزيون البحرين (مشفّر) في أجهزتنا،وبكل صدق أقول لكم: لا أشاهده إلا في شهر رمضان للمسلسلات المحلية،وهذه هي طريقتنا من عام لآخر.
      ..

    • زائر 1 | 2:58 م

      الاسد

      على فكره .. لو تسكرون التلفزيون بعد محد بيدري .. لا برامج ولا اخبار .. واللي تحطونه تعيدونه الف مره .. واخرها مشروع الفورمولا .. كأنكم مسوين غزو للفضاء .. مو شوارع ومبنى بس .. صار لكم عشر سنين تعيدونه كل اسبوع

اقرأ ايضاً