العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

مقتل جندي ومتمردين كرديين في مواجهات في تركيا

أعلن الجيش التركي أن أحد جنوده ومتمردين كرديين قتلوا في مواجهات صباح أمس السبت (14 مايو/ أيار 2016) في جنوب شرق البلاد حيث الغالبية الكردية، وإنه رد بغارات على مواقع تابعة للمتمردين في تركيا والعراق.

وقال الجيش إن الاشتباكات «مع الإرهابيين» وهي العبارة التي يستخدمها للإشارة إلى ناشطي «حزب العمال الكردستاني» اندلعت في منطقة داليجا في محافظة هكاري قرب الحدود مع العراق.

كما جاء في بيان الجيش الذي نشر على موقعه أن جنديين تركيين جرحا. وأكد البيان مقتل «إرهابيين» اثنين فيما مواصلة مطاردة المتمردين الأكراد في المنطقة مستمرة.

وأضاف الجيش أن طائراته المطاردة «إف - 16» قصفت 98 هدفاً تابعة لـ «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرق تركيا وشمال العراق، وشنت 9 غارات في محافظة هكاري وشمال العراق خصوصاً جبال قنديل التي تعتبر قاعدة خلفية للحزب الكردي المتمرد.

وقتل ستة جنود أمس الأول (الجمعة) في مواجهات مع المتمردين الأكراد في المحافظة نفسها وقضى آخران في تحطم مروحية عسكرية كانت في طريقها لتقديم الدعم.

ويشهد جنوب شرق البلاد حيث الغالبية الكردية اعتداءات ومعارك يومية بين قوات الأمن التركية و «حزب العمال الكردستاني» منذ استئناف المواجهات الصيف الماضي التي وضعت حداً للمفاوضات الرامية لإنهاء نزاع أوقع 40 ألف قتيل منذ 1984.

وأسفرت العمليات التي أطلقها الجيش ضد ناشطي «حزب العمال الكردستاني» الذين أقاموا تحصينات في عدة مدن في جنوب شرق البلاد وأعلنوا «تمرداً»، عن مقتل عشرات المدنيين وأدت إلى تهجير عشرات الآلاف، وفق الإعلام المعارض.

على صعيد منفصل، اتهم منشقون في المعارضة القومية في تركيا أمس الحكومة بالتدخل في نزاع على السلطة داخل حزب الحركة القومية قد ينتهي به المطاف إلى تقويض خطط الرئيس رجب طيب أردوغان لتعزيز سلطاته.

وبدأ مئات من أعضاء حزب الحركة القومية حملة للإطاحة بدولت بهجلي الذي قاد الحزب معظم فترات العقدين الماضيين من خلال تغيير لوائح الحزب في مؤتمر خاص يريدون عقده اليوم (الأحد).

وأصدر أربعة من قادة التمرد على زعيم الحزب ومن بينهم وزيرة الداخلية السابقة ميرال أكشنر بياناً اتهموا فيه حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له أردوغان بالتدخل في محاولة لمنع عقد المؤتمر الخاص. وسعى أنصار بهجلي لاستصدار أوامر قضائية لمنع المؤتمر لكن محكمة في أنقرة أيدت قضية المنشقين في الحزب. لكن بعد ذلك بدقائق أعلنت قناة «تي.آر.تي» الرسمية التلفزيونية أحكاماً من محكمتين محليتين بوقف عقد المؤتمر.

العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً