العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

2.6 مليون طالب يبدأون الامتحانات النهائية اليوم في السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يبدأ أكثر من 2٫6 مليون طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية صباح اليوم (الأحد) اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، بعدما أنهى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية التقويم المعد لهم، وسط استعدادات متكاملة من وزارة التعليم والإدارات التابعة لها، في تجهيز المدارس لاستقبال الطلاب، في ظل أجواء مناسبة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (15 مايو / أيار 2016).

وقامت إدارات التعليم بتوزيع المشرفين التربويين لمتابعة سير الاختبارات في المدارس، واكتمال استعداد مراكز اختبارات الشهادة الثانوية في مختلف المناطق لأعمال الاختبارات، من خلال تشكيل لجان التصحيح والرصد والتدقيق بهدف إعلان النتائج باكراً.

ووفقاً للمدير العام للاختبارات والقبول بوزارة التعليم عبدالكريم الجربوع، فإن التجهيز والتهيئة التربوية والفنية والتقنية اللازمة لهذه الفترة المهمة من العملية التعليمية تمت منذ وقت مبكر من خلال تشكيل اللجان الإشرافية لأعمال وسير الاختبارات، وفق ما أعد لها من تخطيط في ضوء لوائح الاختبارات المعمول بها ووفق الخطة الزمنية المحددة للرصد وإظهار النتائج بالدقة المطلوبة والوقت المحدد، بما يضمن تيسير عمليات الاستعلام والحصول على النتائج مباشرة من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر نظام «نور» وفي المواعيد المحددة بعد انتهاء الاختبارات.

وأشار الجربوع إلى تخصيص فرق عمل فنية وتقنية تعمل على معالجة الصعوبات التي قد تواجه المدارس وإدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات، سواءً بالاتصال الهاتفي أم الزيارات الميدانية أم المتابعة الإلكترونية وبشكل يومي أثناء سير الاختبارات بما يكفل سير العمل وفق ما خطط له، مبيناً أن نتائج الخريجين من الثانوية العامة سترفع تلقائياً للجامعات عبر حساباتها، تيسيراً في توظيفها بما يخدم الطلاب والعملية التعليمية.

إلى ذلك، تستقبل مدارس منطقة الرياض اليوم أكثر من 500 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي بعدما أنهى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى السادس مرحلة التقويم المعدة لهم.

وأوضح المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد في حديث إلى «الحياة»، أن الإدارة أنهت الاستعدادات لاختبارات نهاية العام وأكملت الترتيبات الخاصة بذلك بما يضمن انسيابية الاختبارات في جوٍّ هادئ، مبيناً أن الإدارة اتخذت الترتيبات اللازمة كافة لأداء الاختبارات، كما قامت بتزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات، فضلاً عن تكليف جميع المشرفين والمشرفات التربويات والبالغ عددهم أكثر من 1500 مشرف ومشرفة تربوية للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها.

ووجه مدير التعليم أن تكون هذه الأيام فترة استنفار كامل يركز فيها على الاختبارات وتسخّر جميع الجهود لتكون النتائج منضبطة ودقيقة، ودعا المرشد الأسر إلى مساندة المدارس من خلال تهيئة الأجواء للطلاب ودعمهم بالسبل كافة، كما حث الطلاب والطالبات على الجد والاجتهاد، متمنياً أن تكون هذه الاختبارات فاتحة خير وبركة وأن يجعلها انطلاقة نحو مستقبل واعد مشرق بإذن الله.

بدوره، أشار مساعد المدير العام للشؤون المدرسية والتعليمية حمد الشنيبر إلى جاهزية المدارس في ما يخص النقل المدرسي والمقاصف، إذ تم التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعهدي نقل التربية الخاصة ومتعهدي نقل طلاب الإعاقة الحركية ومتعهدي نقل طلاب وطالبات القرى والهجر، والتأكيد على سائقي الحافلات أهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ والالتزام بنقلهم لمنازلهم وفقاً لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات.

وشدد على متابعة طلاب وطالبات التربية الخاصة أثناء الصعود والنزول من الحافلة وفي داخلها، والتنبيه على السائقين على التأكد من خلو الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها، منوهاً إلى تأكيد الإدارة على المتعهدين الحرص على نظافة الحافلات وصيانتها والتأكد من جاهزيتها للعمل قبل بدء الاختبارات، بجانب سعي الإدارة إلى توفير متطلبات الأمن والسلامة داخل الحافلات.

فيما أشار مدير الاختبارات والقبول أيمن الركبان أن موعد بداية الفترة الأولى من الاختبار ستكون في السابعة صباحاً، على أن تكون مدة الاستراحة بين الفترتين (30 دقيقة). أما طلاب الليلي فستكون الاختبارات من الرابعة عصراً، في حين تبدأ الفترة الثانية الساعة السابعة مساء، وبالنسبة للمدارس المسائية للطالبات فستؤدي طالباتها الاختبارات في الفترة الصباحية في مباني المدارس الابتدائية المجاورة لهم، لافتاً إلى أن جميع المدارس انتهت من إدخال (درجات أعمال السنة للفصل الثاني، ومواد التقويم المستمر والاختبار العملي، والمواد التي لها جانبان).

وأوضح أن جميع المدارس المتوسطة والثانوية قامت بتجهيز نموذج الأسئلة للدور الأول ونماذج الأسئلة للدور الثاني (فصل أول وبديله، فصل ثاني وبديله، وكامل المقرر وبديله)، وبالنسبة للنظام الفصلي (يعد نموذج للدور الأول ونموذج للدور الثاني ونموذج لمواد التعثر)، وفي حال وجود مادة مترابطة عند بعض الطلاب مثال رياضيات 1 ورياضيات 2، فإنه يعد نموذج واحد بورقتين منفصلتين لكل مستوى ويراعى في كمية الأسئلة زمن الاختبار.

وأكد بأنه لا يمكن حرمان أي طالبة من دخول الاختبارات التحريرية إلا بصدور قرار حرمان من المدير العام للتعليم، وإذا حضرت الطالبة المنقطعة عن الدراسة خلال الفصل الدراسي للاختبارات التحريرية فإنه يسمح لها بدخول الاختبارات وبعد خروجها من القاعة تحال إلى لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة لدرس أسباب غيابها واتخاذ اللازم. وأشار إلى أن المعلمة هي المسؤولة عن رصد نتائج التقويم المستمر والدرجات في البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة (نظام نور) من واقع كشوف الدرجات وفقاً للتنظيمات الواردة، ويحق لمديرة المدرسة تكليف مسئولة عن إدخال الدرجات في جميع المواد.

وأعدت إدارة التعليم في محافظة الليث خطة الزيارات الميدانية للمشرفين والمشرفات، وعددهم 200 مشرف ومشرفة، بقسمي الإشراف التربوي للبنين والبنات ومكاتب التعليم وقسم تعليم الكبار والكبيرات، لمتابعة سير الاختبارات والتأكد من مراعاة الأسئلة للفروق الفردية، وشمولها للمنهج الدراسي، ومطابقتها للمواصفات الفنية للاختبارات، إضافة إلى تذليل أي عقبات قد تعترض سير الاختبارات في مدارس المحافظة.

و أوضح مدير شعبة مرور محافظة وادي المقدم سعود العماج أنه تم وضع خطة مرورية وفق تعليمات مدير شرطة المحافظة العقيد منيف العتيبي، بالتنسيق مع إدارة التعليم بالمحافظة، ومشاركة الشرطة والدوريات الأمنية وأمن الطرق والمهمات والواجبات الخاصة، حيث ستتوزع دوريات المرور وتلك الجهات والأفراد الميدانيين على الطرق الرئيسة والشوارع، وأمام المدارس التي تشهد كثافة مرورية منذ الصباح الباكر اليوم، داعياً أولياء الأمور إلى التعاون معهم خلال تلك الفترة لتحقيق السلامة للطلاب.

وأوضح المدير العام للتعليم بجدة عبدالله الثقفي أنه تم اعتماد خطة تنظيمية خاصة لمتابعة سير الاختبارات ميدانياً من قيادات تعليم جدة سواء على مستوى الإدارة أم مكاتب التعليم، متمنياً للطلاب والطالبات التوفيق والنجاح، وحثهم على الالتزام بالحضور إلى قاعات الاختبارات قبل الموعد المحدد بوقت كافٍ والعودة إلى منازلهم فور الانتهاء من اختباراتهم استعداداً لاختبار اليوم التالي، والابتعاد عن رفقاء السوء، فضلاً على تجنّب أماكن التجمعات والسلوكيات الخطرة.

وشكلت إدارة تعليم الشرقية فرقاً ميدانية بقطاعي البنين والبنات للتأكد من جاهزية مدارس المنطقة ووضع فرص التحسين لها.

وأوضح المتحدث الإعلامي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم الشرقية سعيد الباحص أنه تم وضع خطة لتوزيع المشرفين والمشرفات التربويين على المدارس، لمتابعة سير الاختبارات مع تطبيق الإجراءات المتبعة في ما يتعلق بقواعد الاختبارات التي أقرتها الوزارة، إضافة إلى التنسيق مع إدارة الصحة المدرسية، لضمان عدم تعرض أي طالب أو طالبة لعوارض صحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً